2023-04-05

الأمير محمد علي الصغير

 حدوتة ١٤ 



الأمير محمد علي الصغير 


الوالي محمد علي باشا ؛ انجب ذرية كبيرة و اصغر أبناؤه هو ( الأمير محمد علي الصغير شيشمان ) ؛ وهو إبنه من زيبا قادين ..


إتسمي الصغير للتفرقة بينه وبين محمد علي باشا الكبير ؛ أما شيشمان فهي كلمة تركية معناها ( الممتلئ الجسم أو السمين ) .


إتولد سنة ١٨٣٣؛ ولما كان عنده ١٤ سنة أعجب بفتاة اسمها ( بزمي ) وهي بنت ( جالين خانوم ) بالتبني ؛ و جالين هي أرملة الأمير إسماعيل شقيق الأمير محمد علي الصغير 


ولكن زيبا قادين والدة الامير لم توافق علي الزواج من بزمي ؛ وقامت بتزويجه من ( فلكسون هانم ) .


 وبعد فترة ؛ أقام الأمير علاقة مع جارية سودانية من خادمات الغرف تدعي “عائشة" ؛ كانت نتيجة العلاقة أن حملت الجارية ووضعت طفل أسمر البشرة هو ( الأمير إسماعيل داوود باشا ) وكان وقتها والده الامير محمد علي عمره ١٥ عاما فقط 

 ‏


ولإن ميلاد طفل أسمر البشرة في عائلة محمد علي اعتبر كفضيحة وقتها تم إخفاء خبر مولد الطفل حتى لا يتعرض الأمير الصغير لغضب والده محمد علي باشا، حتى أن الشائعات تذكر أن محمد علي نفسه لم يعلم بمولد حفيدة الأسمر حتى وفاته .


وعند زيارة السلطان عبد العزيز لمصر في عهد الخديوي إسماعيل عام 1863 قابل السلطان الأمير أثناء استعراضه لأمراء عائلة محمد علي وتعجب السلطان من لون بشرته واستفسر عمن يكون وقام مرافقو السلطان بشرح القصة كلها له.


تزوج الأمير إسماعيل داوود وأنجب سبعة أطفال بقي منهم ثلاثة على قيد الحياة هم الأمير "محمد داوود باشا" والأمير "حسين كامل بك" والأميرة "نعيمة خانوم أفندي"


ورث الأمير "محمد داوود" عن أبيه البشرة السمراء بينما ورث الأمير "حسين كامل" الشعر الأجعد ويقال إنه كان يخجل من شعره المجعد ويحاول تغطيته بالطربوش طوال الوقت.


تزوج الأمير "حسين كامل" وأنجب النبيلة زبيدة والتي بدورها تزوجت من شفيق حلبو و أنجبت طفله هي قسمت والتي بدورها أنجبت طفلة جميلة هي زبيدة والتي هي الفنانة زبيدة ثروت...

والفنانة زبيدة ثروت قد أنجبت هي الأخرى فتاة أسمتها قسمت .


والصورة حصرية لنسب زبيدة ثروت...

محمد علي باشا ؛ الأمير محمد علي الصغير ؛ الأمير إسماعيل داوود ؛ الأمير حسين كامل ؛ النبيلة زبيدة ؛ قسمت ؛ زبيدة ثروت... ♥️


**********


نعود إلى الأمير محمد علي الصغير ؛ 


فكما تزوج في سن صغيرة و أنجب في سن صغيرة ؛ فقد توفي أيضا في سن صغيرة ؛ فقد توفي في مطلع الثلاثينيات تقريبا وقد حزنت عليه والدته زيبا قادين حزنا شديدا و أنشأت لأجله سبيلا بشارع رمسيس حاليا 


وهو يعتبر من أرقى الاسبلة المنشأة في القرن 19 ومهندسه هو حسين باشا فهمي الذي اعتمد في تصميمه على أصول العمارة الاسلامية عوضا طراز الروكوكو الذي ساد الاسبلة السابقة والمعاصرة له فاستعمل في بنائه العقود الحجرية كما استعمل العمد الرخامية الرشيقة بقواعدها وتيجانها العربية والاندلسية.


ويتكون السبيل من مدخل في أقصي الركن الشمالي الغربي وبه كُتاب أعلي السبيل وواجهة السبيل مقوسة الي الخارج وبها أربعة شبابيك ذات عقود ثلاثية يعلو كل شباك اطار من الكتابات القرآنية ويوجد بالجزء الشمالي والجنوبي لواجهة السبيل اطاران يحويان كتابات باللغة التركية والعربية.


وكان السبيل يضم العديد من الآبار ذات الماء النقى ويصب فى أكواب نحاسية ويقدم للمارة كما كانت الخيول تصطف على جوانب السبيل ويقدم لها مياه الشرب.


ويعلو السبيل في الطابق الثاني كُتاب لتعليم الاطفال القراءة والكتابة ويضم شرفة خشبية بها 3 شبابيك وتنتهي الواجهة بأعلي بصف من الشرفات المحمولة علي هيئة الورق النباتي والخماسي.


لجنة تسجيل الاثار وافقت في 9 يناير 1952م علي تسجيل هذا السبيل ضمن الاثار العربية.

أما وزارة الاوقاف أرادت هدمه فى عام 1954 لاقامة عمائر سكنية وعندما اعترضت لجنة حفظ الاثار العربية استقطعت وزارة الاوقاف جزء من ملحقات السبيل لأنه كان تابع لها وبنت منزل وهذا المنزل هو الذي احترق وانهار تماما عام 2018 وكاد أن يدمر السبيل.


ففي عام 2018 حدث حريق هائل للمبنى سكني بحارة الجبروني بزقاق المكس الملاصق للسبيل وطالت النيران جزء من السقف الخشبي للجناح الايمن لمبني الكُتاب أعلى السبيل وحدثت بعض التلفيات الكبرى وهو الآن في حالة يرثى لها!


***********


وفي نهاية الحدوتة ؛ إليكم كلمات تم تدوينها على لوحة نثرية في السبيل لتبقى شاهدة على قصة في المحروسة .


"حليلة محي قطر مصر محمد

علي مليك العصر رب المحامد


والدة الشهم الأمير محمد علي

 أثير المجد عن خير والد


بَنَت لعباد الله في حب بعلها 

وواحدها أسنى سبيل القاصد


فمن مائه الصافي كما شاء 

يرتوي بعافية في جسمه كل وارد


ويُثني باخلاص عليها فإنها

بَنَتُه لاحياء نفس غاد وافد


وسادت على اترابها في زمانها

بحس ثواب دائم متزايد


وفِي دولة اسماعيل نالت من

الورى ثناء بتوفيق خير المقاصد"


#حواديت_إيمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

التعليقات :