English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2010-06-16

الأميره نسل شاه Princess Neslichah

 الاميره فاطمه  نسل شاه ( 4 فبراير 1921 - 2 ابريل 2012 )  واحدة من اجمل الاميرات فى مصر و تركيا , و هى ابنة الامير التركى عمر فاروق و زوجته و هى الاميرة التركية صبيحة ، ومعنى اسم نسل شاه ( إبنة الملوك )

. ولدت نسل شاه بقصر نستاشى باسطنبول وهي حفيدة لجهة الأب للسلطان عبد المجيد الثاني من زوجته الأولى ، وحفيدة لجهة الأم لآخر الخلفاء العثمانيين الخليفة محمد وحيد الدين، والدها هو صاحب السمو الامبراطورى الأمير شاه زاد عمر فاروق ، ووالدتها هى صاحبة السمو الامبراطورى الأميرة رقيه صبيحة .


نشأت الأميرة الراحلة في مدينة نيس بجنوب فرنسا ، بعدما غادرت العائلة العثمانية إسطنبول إثر إلغاء مصطفى كمال «أتاتورك» دولة الخلافة عام 1924 ، وكان عمرها حينذاك 3 سنوات.

 تزوجت في سبتمبر 1940 من الأمير محمد عبد المنعم ، نجل و ولي عهد الخديو عباس حلمي الثاني ، خديو مصر ، وبالتالي اصبحت أميرة مصرية عن طريق الزواج كما يقضى القانون رقم 25 والصادر 10 يونية 1922 ، بوضع نظام الاسرة المالكة ، والذى أشير اليه فى الماده 152 من دستور عام 1923، و ذلك فضلا عن لقبها العثمانى السابق.


حصل الأمير محمد عبد المنعم على اذن من الملك فاروق على الزواج من الأميرة نسل شاه ، وبعد الموافقة تم الزواج .

  في عام 1924 اجبرت العائلة العثمانية علي المنفى و كانت مكونة من 500 شخص يعيشون في اسطنبول و دفع 1500... جنيه استرليني لكل منهم. غادر الامير عمر فاروق هو و بناته الثلاث الي فرنسا و عاشوا هناك حتي 1938 عند بدء بوادر الحرب العلمية الثانية فسافروا الي مصر و هنالك تسابق الامراء المصريين علي من يتزوج الاميرات الجميلات الثلاث فكانت اجملهم و هي نسل شاه من نصيب الامير محمد عبد المنعم ابن الخديو عباس حلمي الثاني و تزوجوا في 1939و عاشوا في قصر الامير بمصر الجديدة و انجبوا اثنين 

  1. الامير عباس حلمي مواليد 1940 و هو اصغر من كان كان يحمل لقب امير وقت قيام الانقلاب العسكري يعيش الامير الان في الزمالك و كون ثروة من البورصة و اشتغل فترة في بنك القاهرة الامير متزوج و له ولد و بنت. 

  2.  الأميره  إقبال حلمي عبد المنعم مواليد 22 ديسمبر 1944 والعازفه عن الزواج.


بعد ثورة يوليو على الملك فاروق فى 1952 تم اختيار الأمير محمد عبد المنعم ليكون رئيسا لهيئة الوصاية على العرش والمكونة من ثلاثه اعضاء لتولى صلاحيات الملك الرضيع فؤاد الثانى .

فى يوم 7 سبتمبر 1952 تم حل هيئة الوصاية واعتقال احد اعضائها القائمقام رشاد مهنا بتهمة التأمر على قلب نظام الحكم ، وعين الأمير محمد عبد المنعم وصيا وحيدا على العرش .

ونظرا لوجود ملك رضيع وعدم وجود ملكه للبلاد فقد قامت الأميرة نسل شاه بمهام سيدة القصر ، وشغلت هذا المنصب بحكم الواقع وبحكم منصبها كزوجة للأمير الوصي الوحيد على العرش ، وتركزت انشطتها فى العمل الخيرى كما فعلت الملكات السابقات لها ، كما حضرت الاحداث الرياضية مثل مباريات البولو وبطولة التنس الدولية بنادى الجزيرة .

واستمرت وصاية الأمير محمد عبد المنعم عشرة اشهر حتى الغاء الملكية رسيما فى 18 يونيه سنة 1952 .

و في عام 1957، ألقي القبض على الأمير محمد عبد المنعم وزوجته الأميرة نسل شاه واتهم بالمشاركة في مؤامرة ضد الرئيس جمال عبد الناصر لقلب نظام الحكم ، واجبر على الخروج من البلاد بعد مصادرة ممتلكاته .


 وحدث الطلاق بينهما وتوفى الأمير محمد عبد المنعم عام 1979 عن عمر يناهز الثمانون عاما ودفن فى مصر ، وقد تزوجت الأميره نسل شاه للمره الثانيه من صاحب السمو الامبراطوري عزيز أفندى وأنجبت ولدا ذكرا هو سليمان ولد بالخارج وبالتحديد فى فلورانسا بإيطاليا وذلك فى 6 فبراير 1970 حتى سمحت لهم السلطات التركيه بالعوده الى ارض الوطن وذلك فى عام 1974 وهو الان يعيش بأستنبول  عرف عنه بأنه متدين يصلي الصلاة في أوقاتها يكثر من النوافل والصلاة ينجذب إلى كل ماهو عثماني يصف نفسه قائلا انا عثماني يعيش الان في قصر يلدز. وكان سيسمي ب ( سليمان الثالث ) اذا استمرت الخلافه العثمانيه بالوجود

 .و حصلت على لقب اكبر افراد العائلة العثمانية بعد رحيل ارطغرول عثمان عثمان اوغلو فى عام 2009 .


عاشت في بيت كبير في اسطنبول و اعتقد ان الدولة التركية  كانت تدفع لها  تعويض او معاش و توفيت الأميرة نسل شاه فى تركيا ، يوم 3 ابريل من عام 2012 عن عمر يناهز 91 عاما، و قد ودعها الأتراك في جنازة مهيبة.



ودى مقابلة اتعملت مع الاميرة من التلفزيون الفرنسي في 2005 http://www.youtube.com/watch?v=KKQ-vIMk47o&

1 اكتب تعليقك قبل ما تمشي:

غير معرف يقول...

انا بنتى اسمها نسلى بس او يعنى نسلى احمد صبحى