English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2013-01-10

الأميرة بديعة بنت علي


الأميرة بديعة بنت علي بن الحسين ابنة الملك علي بن الحسين أخر ملوك مملكة الحجاز وأخت الأمير عبدالإله الذي كان وصيا على عرش الملك فيصل الثاني آخر [ملوك العراق].


ولدت في دمشق، سنة 1920 م عاشت طفولتها في مكة المكرمة ومن ثم انتقلت للعراق وعمرها 4 أو 5 سنوات بعد انتهاء حكم ابيها للحجاز عاشت طفولتها في العراق،وقد نجت الأميرة بديعة من المجزرة التي أوقعها الجيش العراقي في العائلة الهاشمية في قصر الرحاب إثر الانقلاب الذي قام به عبد الكريم قاسم لأنها لم تكن موجودة في القصر في ذلك اليوم.


وقد نشر لها كتاب وريثة العروش بعد احتلال العراق, تروي فية حياة العائلة المالكة واسرار انقلاب تموز. عندما استيقظت الاميرة وزوجها على صوت طلقات نارية من جهة قصر الرحاب هرعت إلى الهاتف لتطمأن على الأوضاع هناك وكانت اخر مرة تسمع بها صوت ابن اختها الملك فيصل, بعد ذلك وصلها الخبر بمقتل العائلة المالكة في قصر الرحاب، حيث لجئت على أثرها إلى السفارة السعودية في بغداد مع زوجها واطفالها خوفا على حياتهم من أن يلاقوا نفس المصير، وبعد اتفاق مع عبد الكريم قاسم سافرت الاميرة إلى القاهرة ومن ثم إلى أوروبا إلى ان استقرت في لندن لتكمل حياتها بعيدة عن بغداد وقصر الرحاب.

1 اكتب تعليقك قبل ما تمشي:

غير معرف يقول...

يعطيك العافية

لكن القصة مختصرة جداً جداً ..