English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2022-07-02

الاميره فوزيه فؤاد

 الأميرة فوزيه فؤاد 🥀👑 




" جفنه علم الغزل "

( الجزء الأول - الطفوله السعيده )


********


ونشدنا ولم نزل حلم الحب والشباب

حلم الزهر والندى حلم اللهو والشراب


*********


بدأت الحكايه فى مدينة الإسكندرية فى ٥ نوفمبر ١٩٢١ ؛ فى قصر رأس التين ؛ وقت ما شعرت السلطانه نازلى صبري بآلام الولاده ؛ و طبعا كان وقتها مفيش سونار لمعرفة جنس المولود ؛ إجتمع الطاقم الطبي حول السلطانه ؛ وخرج وقتها رئيس الحكماء إلى السلطان فؤاد عشان يقوله : 


"أميره جميله جدا يا مولاى "


https://m.facebook.com/royalstory.page/photos/a.2527776920593854/3089517367753137/?type=3


سماها والدها السلطان " فوزيه "  


وهو اسم علم مؤنث، من أصلٍ عربي، ومذكره فوزي، وهو منسوب إلى الفوز، أي أن هذا الشخص يكون ظافرًا دومًا، ويأتي معنى اسم فوزية في اللغة العربية أنّه اسم دالّ على الفوز، أي النجاح والتفوق، والانتصار. ومن الأسماء العربية ذات صلة باسم فوزية: فوَّاز، فايزة، فوزان، فائزة ،


********


كان لقب الأميرة فوزيه عند ميلادها " صاحبة السمو السلطانى الأميرة فوزيه فؤاد " ؛ وكان إسم الدلع بتاعها هو " ويزى " ؛ وبعد ميلادها بعام واحد أو أقل قليلا ؛ تم إعلان إنتهاء الخلافه العثمانيه و إعلان مصر مملكه مستقله ؛ و تحول لقب والدها من سلطان إلى ملك ؛ و تغير بالتالى لقب الاميره فوزيه إلى " صاحبة السمو الملكى الاميره فوزيه فؤاد " .


و إسمها بالكامل : 

( فوزيه فؤاد إسماعيل إبراهيم محمد على ) 


*********


الأميرة فوزيه فؤاد كانت هى نتيجة من خليط عدة أجناس و أعراق ؛ يعنى مثلا الملك فؤاد والدها ( أصوله ألبانيه ) ؛ جدتها لوالدها فريال هانم ( أصولها تركيه ) ؛ جد والدتها الملكه نازلى هو محمد شريف باشا ( أصوله تركيه ) ؛ ووالده هو " سليمان باشا " ( أصوله فرنسيه ) . 


فطبعا النتيجه لازم تكون أميره جميله ♥️ 


********


الأميرة فوزيه كان عندها اخت واحده غير شقيقه اكبر منها هى الأميره ( فوقيه فؤاد ) واللى كان إبنها فى عمر خالته الأميرة فوزيه ؛ وهتلاقوا قصتها بالتفصيل هنا : 


https://www.facebook.com/1083771090/posts/10220081053871648/


وكمان كان عندها اخ غير شقيق توفي رضيعا وهو الأمير إسماعيل ؛ وكان عندها اخ هو الأمير فاروق ( الملك فيما بعد ) ؛ و بعد كده هيكون عندها اخوات بنات هم بالترتيب : 

الاميره فائزه فؤاد 


الاميره فائقه فؤاد ؛ واللى هتلاقوا قصتها هنا : 

https://www.facebook.com/1083771090/posts/10220062046076465/


الاميره فتحيه فؤاد واللى هتلاقوا قصتها هنا : 

https://www.facebook.com/1083771090/posts/10220055988125020/


********* 


تم تعليم الاميره فوزيه فؤاد منزليا داخل جدران السرايا ؛ و كانت طبقا لتعليمات المربيه الانجليزيه بتصحى الساعه ٧ الصبح ؛ و تفطر ؛ وبعدين دروس في اللغه العربيه و الدين و اللغه الانجليزيه و الحساب واللغه الفرنسيه ؛ وبعدين رياضه زى الجمباز و الفروسيه والسباحه و ييجى معاد الغدا فى الساعه ٢ ؛ وتستكمل بعده مجموعة من الدروس فى الموسيقي و عزف البيانو و الرسم والتطريز وينتهى اليوم بالقراءه ثم النوم فى الساعه الثامنه مساءا .


********


بدأت الأميره فوزيه تعليمها منذ عامها الرابع ، و أظهرت براعة فى التعلم و ممارسة رياضتى التنس و تنس الطاوله ، إلى جانب هوايتها مع شقيقتها الاميره فائزه فؤاد فى قيادة السيارات ، وميولها إلى التصوير بالكاميرا مثل شقيقتها الاميره فائقه و تلك الهوايه التى انتقلت اليها من والدتهما الملكه نازلى .


كما كانت تهوى الرسم وخاصة الرسم بالفحم ، بالإضافه إلى إتقانها العزف على البيانو بمهاره .


********

الاميره فوزيه فؤاد كانت بتتكلم عربي و انجليزي و فرنسي وتركى كويس جدا ؛ و كانت بتحب عصير الجزر . وبتقابل والدها الملك فؤاد ووالدتها الملكه نازلى بمواعيد محدده وثابته أسبوعيا . 


*******


وفى ٢٨ أبريل ١٩٣٦ ؛ بيموت والدها الملك فؤاد عن عمر ٦٨ عام ؛ وكانت الاميره فوزيه وقتها حوالى ١٥ سنه ؛ وبعد إعلان تولى اخوها الملك فاروق عرش مصر تحت مجلس وصايه ؛ قررت أسرتها السفر و لأول مرة خارج جدران القصر إلى رحله لأوروبا وتحديدا إلى سويسرا و إنجلترا ؛ ودى كانت المره الاولى للأميرة إنها تخرج خارج أبواب القصر و تشوف عالم تانى و ناس تانيه ؛ حضرت وقتها مثلا حفل تنصيب الملك جورج السادس ملك المملكه المتحده ؛ و زارت مصنع نستله ؛ و مارست لاول مره رياضة التزلج فى سانت مورينز فى سويسرا .


********


"كبرى الاميرات هادئة الرؤية قليلة الكلام كثيرة التفكير مولعة بالموسيقى والتطريز والفنون ولكنها أشد ولعاً بالتصوير الفوتوغرافي حيث تحرص على تصوير جميع المناظر الذي تراها ولديها مجموعة كبيرة من الصور التي التقطتها بنفسها في مناسبات عديدة. 


تجعل من نفسها شخصية تفرض الاحترام على كل من يتصل بها أو يراها بصرف النظر عن كونها أميرة. 


اثناء زيارتها إلى أوروبا قد أبدت شغفاً كبيرا بفترينات المحلات التجارية التي لا تستطيع رؤيتها هنا في مصر وأكثر ما جذب اهتمامها هي طريقة تنسيقها والذوق الذي رُتبت به."


( أحد أعضاء الرحله الملكيه عن صاحبة السمو الملكى الأميرة فوزية أبنة الملك فؤاد الاول )


**********


إنتهت الرحله وتم تنصيب الملك فاروق ملكا على المملكه المصريه ؛ وبعدها بعام واحد يتزوج من الملكه فريده واللى هتلاقوا قصتها هنا : 


https://youtu.be/eNN2FKyr2Aw


ويمكن أن حفل زفاف الملك فاروق كانت المناسبه الاولى للاميره فوزيه أنها تحط ماكياج وتلبس بعض قطع من المجوهرات .....


وبعد زفاف الملك فاروق هتكون الاميره على موعد من شئ هيغير لها حياتها هنعرفه الحلقه الجايه 

*******

" الجزء الثاني " 

( الزواج السعيد ) 


**********


قل لمن لام في الهوى هكذا الحسن قد امر

ان عشقنا فعذرنا ان في وجهنا نظر


*********



كانت وصيفة الأميرة فوزيه فؤاد تدعى ( جينيفيرا كاستيلانى ) وقالت عن لقائها بالأميره لأول مره : 


" كانت لحظة مثيرة، كانت فوزية امرأة جميلة جدًا وكانت على دراية بالدور الذي كانت تقوم به. كنت أراها كل يوم. كنت أقوم بتجهيز ملابسها للنهار وللسهرات. كانت وظيفتي هي الاهتمام بها فقط، وكان هناك 14 خادم وحارس يتبعونها، جميعهم من الذكور، يتم اختيارهم من بين البدو أو النوبه ؛ إذا كان بإمكاني الاعتراف لم يكن المناخ مبهجا. كان الجميع جديين جداً ويحترمون أدوارهم. كنت أراها فقط في ظروف معينة. في الصباح وفي المساء، كنت أعتني بخزانة ملابسها، وأرتب الملابس...»


*********

" قال عنها شقيقها الملك فاروق : أنها خام جدا ولا تعرف شيئا عن الحب سوى إسمه ، ولم يكن لها فى الزواج أو الزوج الذى تود أن تتزوجه رأى معين . " 


تقدم لخطبة الاميره فوزيه فؤاد ولى العهد الإيرانى فى ذلك الوقت " محمد رضا پهلوى " ؛ كانت والدتها الملكه نازلى ترفض تلك الزيجه بشكل قاطع وكانت تري أن هناك فرق كبير بين نمط الحياة فى مصر ونمط الحياة فى إيران وهو أمر لن تتحمله إبنتها الرقيقه ( فوزيه ) .


********


 فاتحها الملك فاروق فى أمر زواجها بالشاهبور محمد رضا بهلوى أجابت : إذا كنت تريد منى الزواج به فليكن كما تريد .


فأجابها : أننى أود أن يتم ذلك الزواج ولكنى لن أجبرك عليه ولن أتمم الزيجه الا إذا كنتى تميلين إليه .


فبادرته بهدوئها المعتاد : مادمت أنت تراه مناسبا فبالتأكيد هو كذلك . ، وحينما عرض عليها الملك صورة العريس أجابت فى إستحياء : أننى لا اعرفه ولا اعرف غيره ولكننى أعتمد على رأيك و أعمل به .


*********

 ‏تتذكر الأميرة أشرف بهلوى أخت الشاه محمد رضا بهلوى خطبة أخيها للأميرة فوزية بهذه الكلمات :


 ‏ ‏"مره أخرى كانت هذه فكرة أبى أن يتزوج ابنه من امرأة من بيت ملكى وبسبب رغبته فى بناء علاقات مع العرب وأشياء من هذا القبيل بحث بجدية عن "شخص ما" و إذا ما كان "هذا الشخص" مستعدًا للزواج وكنتيجة لبحثه اختار فوزية، بالطبع أخى وفوزيه لم يرى أحدهما الأخر، وأصبحا مخطوبين على أساس قطعة ورق وصورة، وكانت المرة الأولى التى رأت فيها فوزية أخى هى ذات المرة التى ذهب فيها إلى القاهرة من أجل الزواج.

 ‏ ‏بالطبع كلاهما كان يافعا وكلاهما يتمتع بقدر كبير من حسن المظهر، كانا سعيدين بأحدهما الأخر منذ البداية وأعجبا ببعضهما."


**********


قام سفير ايران فى ذلك الوقت بشراء قصر كهديه الى الاميره فوزيه من الشاهبور محمد رضا بهلوى ، وكان القصر يقع فى حى الجيزه .


وفى مايو ١٩٣٨ ؛ هيتم إعلان الخطبه الملكيه بين الأميرة فوزيه فؤاد و الشاه بور محمد رضا پهلوى. 


**********


تحولت الاميره الصبيه الجميله إلى " مدموازيل " مخطوبه إلى ولى عهد إيران ؛ فتم مثلا قص ضفائر الأميرة فوزيه ؛ و تصميم مجموعه من المجوهرات والأزياء التى تناسب العروس الجميله ؛ ونشرت الجرائد والمجلات العالميه صور الخطيبه الملكيه الجميله ؛ ودى كانت إطلالة الأميرة : 


https://www.facebook.com/933491046665033/posts/1912735632073898/


*******


تم الزواج في قصر عابدين فى ١٥ مارس ١٩٣٩ ؛ ( وعلى فكره كل ده كانت الاميره فوزيه مشافتش زوجها إلا مرتين تلاته ) . 


وبعد كتب الكتاب ( اللى طبقا للقواعد الملكيه فى الوقت ده كان ممنوع أنها تحضره ) ؛ قابلها الملك فاروق وقالت له انها هتشتاق أوى للصغيره فريال .


*******

كانت شبكة الاميره فوزيه و لازالت تبهر الكثيرين ؛ رغم إختفائها الغامض وفى المقال ده تفاصيل عنها اكتر : 


https://www.facebook.com/112522095452694/posts/3865278140177052/


******

تقول جينيفرا عن يوم زفاف الأميرة فوزيه : 


 " أتذكر جيدًا حفلات الاستقبال الاستثنائية والحفلات الرائعة وأتذكر أيضًا أن فوزية في نهاية اليوم، بعد الزفاف، اعترفت لي أن رأسها كان يدور من الصداع الشديد بسبب التاج المتألق الذي كانت مجبرة على ارتداءه لحفل الزفاف. لقد كان شيئًا لطيفًا للغاية أن تخبرني بذلك، لكن بلا شك استقبلت الحكاية بالرصانة والموضوعية التي تتطلبها وظيفتي. وكذلك للحفاظ على المظاهر. أتذكر أنها أخبرتني أن قطعة المجوهرات هذه أرهقت رأسها."


***********

إصطفت الجماهير المصرية فى إبتهاج تهتف للاميره ؛ ووقفت الاميره فوزيه تحييهم مع زوجها وشقيقها الملك .


كانت زهور الليلي (الزنابق) والأوركيد الأبيض والخزامى الأبيض والتوليب الأبيض هي اختيارات الأميرة فوزية لصحبة الورد الخاصة بيوم زفافها .

تم طلب الزهور خصيصا من مدينة " الزمير" الهولندية ؛ 

الزهور التي تم ذكرها لن تتواجد فقط في صحبة الأميرة العروس ولكن ستزين مائدة حفل الزفاف وباقات ورد وصيفات الشرف.


أحيي الزفاف الملكي مجموعه من اشهر الفنانين والفنانات فى الوقت ده ؛ ومنهم ام كلثوم و غنت اغنية للعروسين هى ( مبروك على سموك و سموه ) ؛ هتلاقوا تفاصيل عنها اكتر هنا : 


https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10222219425729608&id=1083771090


**********

دايما في حفلات الزفاف الملكيه بيستقبل الزوج و الزوجه هدايا من حكام وملوك العالم و من أفراد الاسرتين ؛ طبعا الاميره فوزيه استقبلت هدايا كتير ؛ لكن اجملهم هى قطعه من الذهب الخالص على شكل رساله و مكتوب عليها بالحفر تهنئة رقيقه جدا بالزفاف ؛ و صاحب الهديه كان " إسماعيل شيرين " فرد من أفراد الأسرة العلويه لازم تحفظوا إسمه كويس عشان هنتكلم عنه بعدين 😉


********

تجول الزوجان في المملكه المصريه لزيارة الأهرامات والقناطر الخيريه و النيل ؛ ثم سافرت الاميره إلى إيران مع والدتها الملكه نازلى و شقيقاتها لتجد إحتفالات الزواج تنتظرها فى قصر المرمر بإيران . 


كان الزوج مبيعرفش يتكلم عربي أو تركى ؛ وكانت الأميرة مبتعرفش تتكلم فارسي ؛ فكانت لغة الحوار مابينهم باللغه الفرنسيه أو الإنجليزية .


فى البدايه ؛ كانت الأميرة فوزيه متخوفه من والد زوجها ( رضا پهلوى ) بحكم شخصيته الصارمة القويه وملامحه الحاده ؛ لكن بمرور الوقت و الايام كان هو اقرب شخص ليها أثناء تواجدها في طهران . 


*********

سافرت وصيفة الأميرة فوزيه معها إلى طهران و مكثت حتى بدايات الحرب العالمية ؛ و قالت ( جينيفيرا كاستيلانى ) عن الشاه بور محمد رضا پهلوى زوج الاميره فوزيه : 


«أتذكر أنني نادراً ما كنت أراه ولكن عندما قابلته بدا لي ... هل يمكنني أن أقول ذلك؟ كان يبدو لي كشخص يعمل حلاق!»


*********


الاميره فوزيه معجبهاش الأكل الإيرانى ولقت أنه بيحتوى على بهارات كثيفة و تقيله ؛ وكمان ماكنش عاجبها شكل القصور فى إيران واللى مفيش أى مجال للمقارنه بينها وبين القصور فى مصر .


وفى ٢٧ أكتوبر ١٩٤٠ ؛ أنجبت الأميرة فوزيه إبنتها الأميرة شهناز بهلوى . 

واللى هتلاقوا حكايتها هنا : 


https://www.facebook.com/1083771090/posts/10220671188144636/


بعد الزواج ؛ تم منح الأميرة فوزيه الجنسيه الإيرانيه ؛ و إتعلمت اللغه الفارسيه ؛ و بعد سنتين تولى زوجها زمام العرش الإيرانى بعد ما تم عزل والده ؛ و أصبحت الأميرة فوزيه فؤاد إمبراطورة إيران . 


وده كان رد فعل الاميره لما عرفت انها بقت إمبراطورة إيران : 


https://www.facebook.com/112522095452694/posts/3769899979714869/

*********


فى ٢١ سبتمبر ١٩٤٣ ؛ ظهرت الامبراطورة فوزيه على غلاف مجلة Life فى صوره من تصميم المصمم العالمى ( سيسيل بيتون ) ؛ و لقبتها ب ( ڤينوس الشرق ) ؛ و كانت وقتها بعمر ٢٢ سنه تقريبا ؛ وكانت هى أصغر ملكه بالعالم فى الوقت ده .


تعرضت الإمبراطوره فوزيه إلى إصابه فى ذراعها وقت تواجدها في إيران ؛ هتلاقوا تفاصيل عنها هنا : 


https://www.facebook.com/112522095452694/posts/3819400991431434/

******


ترأست الامبراطورة فوزيه جمعية الأمومة والطفولة فى إيران ؛ و أنشأ لها زوجها دار للأوبرا فى إيران .


و سميت مدينة في إيران، وهي Fawziabad، على اسم الأميرة فوزية في عام 1939. 


كانت الأميرة فوزية جزء من دعاية بهلوى كامرأة متمدنة من بيت بهلوى الملكى.


كما ‏تم إطلاق أسمها على فوج من سلاح الفرسان، كما كانت - كباقى الأميرات من أسرة بهلوى – تقوم بالظهور العلنى فى مجال الأعمال الخيرية.


وحصلت الأميرة فوزيه فؤاد على وسام خورشيد من الشاه رضا پهلوى في ٢٧ اكتوبر ١٩٤٠


*********


{كانت اكثر ما احبته الملكة فوزية في ايران هى قيادة السيارة او ركوب الموتسيكل او الخيل برفقة زوجها محمد رضا شاه بهلوى والتجول في شوارع طهران وسط العامة بلا حراسة و اثناء جوالاتهم كانوا يسمعون الهتاف والتصفيق من العامة في الشوارع فقد كانت محبوبة من الشعب الايرانى }


السيدة سايناى يوسف شعبان متحدثة عن حياة جدتها الاميرة فوزية في ايران 👑🥀


**********


كانت الإمبراطوره فوزيه بتحب أوى الاناقه وكانت بتتابع احدث خطوط الموضه ؛ وكان لها ذوق رفيع فى إختيار الأزياء ؛ 


هنا مثلا بعض أنواع القبعات اللى تخص الجميله فوزيه فؤاد : 

https://www.facebook.com/933491046665033/posts/1303501679663966/


وده مثال تانى : 


https://www.facebook.com/933491046665033/posts/1865448063469322/


**********


قالت الأميرة أشرف بهلوي شقيقة الشاه التوأم في مذاكراتها عن الأميرة فوزية :


 "كانت فوزية تتمتع بجمال أسطوري لا مثيل له كما إنها كانت مصقولة الثقافة تتحدث الفرنسية و الإنجليزية و الإيطالية و التركية بالإضافة الى العربية و كنا نتفاهم معها بالفرنسية الى أن أتقنت الفارسية ، كانت تعشق الموسيقى الكلاسيك و عروض الأوبرا و كانت تجيد العزف على البيانو و الرسم بالفحم و كنت أرى في عيون رجال البلاط ذهولا عند رؤيتهم لفوزية في حفلات القصر بسبب جمالها الأخاذ و اناقتها الشديدة حتى نساء البلاط كانوا ينظرون إليها بإعجاب شديد لم تحظى به زوجات أخي اللاحقات ثريا و فرح"

 ‏

 ‏*******

"كانت زوجتي الأميرة "فوزية" مؤنسة ومرحة، وكانت ذات ثقافة مصقولة تتقن الفرنسية والإيطالية والإسبانية والبرتغالية والإنجليزية والألمانية واليونانية والروسية والتركية بطلاقة.


"كانت فوزية فاتنة الجمال ولو أراد "بوتشيللي" أن يرسم لوحة لڤينوس مرة أخرى لن يجد أجمل من ملامحها فقد كانت صاحبة عينان ‏يتحالف فيهما اللونان الأخضر والأزرق بشكل خيالى كما كانت تمتلك وجه على شكل قلب بملامح رقيقة ومريحة" .. 


"فوزية" جاءت وحملت معها رياح التغيير؛ فنساء البلاط الشاهنشاهى أصابهن الذهول من جمال الوافدة المصرية وأناقتها، وأحدثت "فوزية "حالة بينهن من التنافس الخفى لمواكبة موضتها من أزياء وعطور ومجوهرات لكى يكونوا فى جمالها وأناقتها ولكن كل محاولاتهن باءت بالفشل" 


جزء من مذكرات" شاه إيران محمد رضا بهلوى "والتى كتبها بعد سنوات من طلاقه من "الأميرة فوزية" إبنة "الملك فؤاد "وشقيقة "الملك فاروق" ..


********

تفتكروا هيحصل ايه بعد كده ؟ 

إستنوا الحلقه الجايه ❤️


*************

( الجزء الثالث ) 


( الحياه فى إيران )


#جفنه_علم_الغزل 

********


يا حبيبي أكلما ضمنا للهوى مكان

اشعلوا النار حولنا فغدونا لها دخان

**********


عاشت الإمبراطوره فوزيه فى إيران ؛ وفى وسط اسره مختلفه عن أسرتها تماما ؛ فهى مثلا من اسره عريقه هى أسرة محمد على واللى تحكم مصر من سنين ؛ أما أسرة زوجها ( بهلوى ) فهى حديثة العهد بالحكم الذى جاء عن طريق إنقلاب رضا پهلوى والد زوجها على القاچار . 


كمان إيران و أسرة زوجها على المذهب الشيعى أما هى و أسرتها على المذهب السنى . 


كمان مكنتش بتعرف تتكلم فارسي ولا هما بيتكلموا عربي ؛ فكانت لغة الحوار مابينهم باللغه الانجليزيه و الفرنسيه. 


إيران فى الوقت ده كانت دوله فقيره ومنغلقه على نفسها إلى حد كبير ؛ بعكس مصر اللى مليانه مسارح و أوبرا و سينما و اضواء . 


وكمان فى الوقت ده مكنش فيه نت أو مكالمات الفيديو المجانيه ؛ ولا حتى هاتف ؛ يعنى كانت الاميره بتتواصل مع أسرتها فى مصر عن طريق الخطابات واللى كانت ممكن توصل بعد شهر او اكثر من وقت كتابتها ؛ و كانت الاميره فوزيه بتبعت لأسرتها صورها وصور بنتها الاميره شهناز ؛ وهما بدورهم يبعتولها صورهم و خاصة صور الاميرات الصغار أبناء الملك فاروق و الملكه فريده. 


*********

خطاب من الاميره فوزيه إلى الملكه فريده : 


عزيزتى فريدة،

هلا تعذريننى يا عزيزتى فريدة لعدم كتابتى لك قبل الأن،

لا بد أنك تعرفين أن مشاعرى تجاهك كما هى دائمًا، إن لم تكن أكثر، ولكن كما ترين يا فريدة لو أنى كتبت لك من قبل لم أكن لأستطيع ألا أتحدث عن الحادث الحزين الذى وقع بين بلدينا، ولم أود أن أسبب لك الألم لأنك بالتأكيد ليس لك أى دخل بهذه القصة. أنا أيضًا كنت متألمة جدًا مثل زوجى العزيز بسبب كل الأحداث التى وقعت والتى ما كان يجب أن تقع، ولكن أتمنى الأن أن كل ذلك النباح السيىء سيتوقف هناك.

على أن أخبرك أن زوجى يذكرك دائمًا بالخير، وكذلك "زينب"، ويحمل ذكرى طيبة عنك.

 أعتقد أن الوقت قد حان لبدء الحديث عن شيىء أكثر بهجة. سوف أعطى هذا الخطاب ل "حسانين" ليأخذه إليك لأن ذلك أكثر تأكيدأً أن يصل لك الخطاب بسلام. لدى الكثير من الأشياء لأسألك عنها لدرجة أنى لا أعلم كيف أبدأ، ولكن أكيد أول ما يخطر ببالى هو كيف حال العزيزة "فريال" الصغيرة؟ حتمًا كبرت عن أخر مرة رأيتها فيها. لقد شاهدت فى الصحف مؤخرًا صورة لها وهى جالسة، كم بدت مكتنزة، كم أود أن أراها الأن وأقبلها وأعانقها. "زينب" اخبرتنى أنك قلت فى أحد خطاباتك أنها بدأت فى المشى قليلًا وأيضًا تتحدث القليل من الكلمات. أرجوك أرسلى لى بعض من صورها. أود كثيرًا الحصول عليهم وسيكون لطيفًا أيضًا إن كان لديك أى صور لك ول "لوكى" .

 ‏ماذا تفعلين هذه الأيام؟ فائقة" أخبرتنى أنها تراك كثيرًا الأن، أكثر مما اعتادت، وأنها تذهب معك للسينما كل جمعة، وفى الحقيقة هى مستمتعة الأن أكثر مما كنا معًا.

 ‏سمعت أن "لوكى" يشترى الكثير من العقارات كالمعتاد، ألم يفقد بعد هذا الجنون. أتوقع أنك تذهبين للسباحة كثيرًا هذه الأيام مع "فائزة".

 ‏ أسمع أن "نيمى" ربما تخطب قريبًا جدًا لأبن الدكتور "على إبراهيم"، هل هذا صحيح؟ هل يعجبها؟ لو كان ذلك صحيحًا أبلغيها أطيب تمنياتى.

 ‏ كيف حال ماما هذه الأيام؟ أتمنى أنها فى أفضل مزاجاتها. من الأفضل ألا تريها هذا الخطاب وإلا قد تحدث مشكلة. أسمع أن "فتحية" تركتها، أو بالأحرى أنها طردتها، على أية حال كيف حدث ذلك؟ أنا لم أحبها كثيرًا، ولا أنت أيضًا بسبب ذلك الموضوع. كيف تبلى "بيبى" فى الوظيفة؟ هل ستسافر ماما حقًا لأوروبا؟ لا أعتقد أن هذا ممكن الأن نظرًا للوضع فى أوروبا، ومع الحرب الوشيكة الوضع خطير للغاية.

 ‏عيد مولدك أقترب جدًا، أتوقع أن تتسلمى هذا الخطاب بعده. أخبرينى بكل الهدايا الرائعة التى ستتلقينها. أنا أيضًا أرسل لك هدية صغيرة أتمنى أن تعجبك، بالرغم من أنها ليست شيئًا كثيرًا، هى ليست شيئًا كثيرً على الإطلاق، هى فقط تذكار صغير لتعرفى أنى لم أنساك. لقد تذكرتك تقولين ذات مرة أنك تودين الحصول على طاقم من الفيروز، حسنًا من الصعب جدًا العثور عليه كله مرة واحدة لذلك أرسله لك شيئًا فشيئا، بدءا بالخاتم، والذى أتمنى أن يعجبك.

 ‏ أتوقع أنك سمعت الشائعات مثل الجميع بأننى أنتظر قدوم طفل، حسنًا أخشى أن الأمر ليس صحيحًا، لن أرزق بطفل على الأقل ليس الأن، لكن ربما فى المرة القادمة التى سأكتب لك فيها ربما ستسمعين الأخبار.

 ‏أتوقع أنك قرأت فى خطاب أختى ماذا أفعل كل يوم، حسنًا ليس هناك الجديد لأكتب عنه فيما عدا أنى ألعب التنس يومًا بعد يوم، وأشاهد السينما. فى الحقيقة أنا أقضى وقت ممتع للغاية، وأنا سعيدة جدًا جدًا وهذا كل شيىء، بلغى سلامى لوصيفاتك أكيلر وشركاها.

 ‏زوجى وأنا نرسل لك أطيب التمنيات.

 ‏الكثير من الحب من المخلصة لك أبدًا فوزية.

 ‏ملحوظة: لا تنسى الصور، وأكتبى لى بأسرع ما يمكن، وبلغى حبى ل "لوكى".


*********


زارت الأميرة فوزيه فؤاد مصر مع إبنتها الأميرة شهناز بهلوى و مع شقيقة زوجها الأميرة أشرف بهلوى ؛ فى ١٩٤٢ ؛ ودى كانت المره الاولى اللى بتزور فيها مصر بعد زواجها ؛ و اول مره للصغيره شهناز انها تشوف خالها الملك فاروق وخالاتها الاميرات و جدتها الملكه نازلى .



الزياره الثانية والاخيره كانت بحجة حضورها زفاف اختها الأميرة فائزه ؛ وكانت تذكرة ذهاب بلا عوده فى مايو ١٩٤٥ .... 

واللى فيها طلبت أنها مترجعش مره تانيه ؛ وحكت لأخوها الملك عن اللى عاشته فى إيران ؛ و طلب الملك فاروق من الشاه أنه يطلق أخته الاميره فوزيه أو ( الملاك الهادئ ) زى ما كان بيقولها دايما ....


أما عن الأسباب اللى خلت الاميره الجميله تطلب الطلاق ؛ هقول منها : 


١- إنجاب الأميرة فوزيه أميره أنثي ؛ و رفضها الإنجاب مره أخري ؛ والعرش يحتاج إلى وريث ذكر دائما و أبدا .


٢- ذكر أردشير زاهيدى ( زوج الاميره شهناز بهلوى ) بعد سنوات عديده فى مذكراته أن الأميرة فوزيه تعرضت لمحاولة اغتيال عن طريق دس السم لها فى الطعام .


٣- إصابة الأميرة فوزيه بالملاريا وعدم تقبلها للطعام الإيرانى الملئ بالبهارات والذى لم تتحمله معدة الاميره ؛ بالاضافه الى رحيل اقرب الوصيفات بقرار من الشاه ومنهم ( جينيفيرا ) . و إعياء الأميرة الشديد ويقال ان الاميره وقت وصولها إلى مصر كانت هزيله للغايه وأقل من وزنها الطبيعي ب ١٠ كيلو و فى غاية الارهاق والتعب حتى انها تعثرت فى درجات سلم قصر المنتزه والذى إنتقلت بعده إلى قصر أنطونيادس .


٤- إختلاف مستوى الحياه بين مصر و إيران في ذلك الوقت ؛ وعدم تأقلم الأميرة على الحياه هناك وحنينها الجارف إلى بلدها و أسرتها .


٥- معاناة الأميره نفسيا من مرض الإكتئاب وتلقيها العلاج على يد طبيب نفسي أمريكى و يتضح فى جميع صور الاميره فوزيه مع الشاه و ابنتهما فى سنوات زواجهما الاخيره حزن الاميره الشديد ؛ فلغة الجسد بينهما بالصور توحى بالفتور والاسي بشكل كبير . 


٦- شخصيات أسرة آل بهلوى القويه و الشرسه ؛ وخاصة بعد وصول الأميرة فوزيه إلى منصب إمبراطورة إيران ؛ حيث تردد أن الاميره كانت تعانى من سوء و جفاف بالمعاملة من أفراد الاسره البهلويه بعد تولى زوجها الحكم ؛ وعلى رأس هؤلاء الأفراد الامبراطورة تاج الملوك ( والدة الشاه ) . و سهرات الشاه اليوميه لدى الأميرة اشرف بهلوى 


" يذكر موقع ويكيبيديا أن إحدى شقيقات الشاه قامت بكسر ڤازه على رأس الأميرة فوزيه " 


٧- ترددت الأقاويل عن علاقات نسائيه للشاه ؛ ووصلت إلى آذان الأميرة فوزيه ؛ وحينما واجهت زوجها بما قد سمعته ؛ أخبرها أنه أيضا قد سمع عن علاقه عاطفيه تجمعها مع سفير مصر في إيران ( يوسف ذو الفقار ) والد الملكه فريده !


٨- الأميرة لم تكن سعيدة .... وكفي ! 🤚


**********


"She is a lady and never veered from the path of purity and fidelity" 

" كانت سيده لم تنحرف عن طريق الإخلاص و النقاء "


Ardeshir Zahedi told the Iranian-American historian Abbas Milani in a 2009 interview


**********

حاول الشاه أنه يراضي الأميرة فوزيه ؛ و يخليها تتراجع عن طلب الطلاق وده ظهر فى خطاباته ليها فى مصر ؛ وفضلت الاميره فوزيه ٣ سنين فى مصر منفصله لا مطلقه ؛

ودى معلومه عن مفاوضات الطلاق : 


https://www.facebook.com/112522095452694/posts/4601536786551180/


وده نص رساله بعتتها الأميرة فوزيه فؤاد بنفسها للشاه تطلب الطلاق : 


https://www.facebook.com/112522095452694/posts/4101670499871147/


**********


حاول الشاه محمد رضا پهـلوي إعادة زوجته لإيران عن طريق قاسم غني سفير ايران في مصر الذي كان دائما يسرب خطابات شهناز لوالدتها وصورها واحضار الصحف الايرانية التي بها صور لابنتها ونتيجه لذلك ألحت الأميرة فوزية بالعودة لإيران لكي تري ابنتها ورفض الملك وعندما علم الملك فاروق أمر بمنع التقاء الأميرة فوزية بالسفير الايراني واي شخص له علاقة بالبلاط الإيراني ومنع تدوال صور لشهناز نهائيا ومنع وصول اي خطابات من شهناز للأميرة فوزية 


 تم الطلاق فى ١٧ نوفمبر ١٩٤٨ ؛ و احتفظت الأميرة بجزء من مجوهراتها زى شبكتها ( بيقال أن الاتفاق كان أن تعطيها لإبنتها الاميره شهناز عندما تصل إلى سن الزواج ) .

وإحتفظ الشاه بالصغيره شهناز بهلوى فى إيران واللى هتتحرم من والدتها لسنين طويلة .....


وبكده فقدت فوزية لقب حضرة صاحبة الجلالة ملكة ايران فوزية بهلوي👑 

وعادت ل لقبها الاصلي صاحبة السمو الملكي الاميرة فوزية فؤاد👑


وعادت تصرف لها مخصصاتها الملكية مرة اخري بعد ما انقطعت عنها نحو ٩ سنوات لكونها اصبحت ملكة ايرانية 


*********


" The marriage and then the divorce of the Shah to Princess Fawzieh of Egypt was arranged by the British" 


" زواج وطلاق الأميرة فوزيه فؤاد و الشاه كان بترتيب مسبق من الإنجليز " 


( حسين فردوست ؛ صديق شخصي للشاه ؛ و رئيس السافاك لفتره ) 


*********

إحدى متعلقات الأميرة فوزيه فى إيران : 


https://www.facebook.com/112522095452694/posts/4366981776673350/

*********


‏كانت الأميرة الصغيرة بعمر الثامنة عندما تم الطلاق وبين امها الأميرة فوزية وشاه إيران محمد رضا بهلوي الذي لم يكن مهتم بها بسبب انشغاله بأمور الحكم وارسلها عام 1948 الي مدرسة داخلية بسويسرا وهي مدرسة ماري جوزية ولم تعد إلي عام 1952 وكانت عمتها الأميرة أشرف هي من تتابع أمورها وتهتم بها مع ابنها الاول شهرام . وحاولت الاميره فوزيه تقابل بنتها سرا في المدرسه .


تطوعت الاميره فوزيه كممرضه أثناء حرب ١٩٤٨ و تولت الأميرة فوزيه بعد الطلاق رئاسة البلاط الملكي و رئاسة مبرة محمد على وكانت اصغر من تولت ذلك المنصب وعرف عن عصر رئاسة الاميره للمبره بأنه " عصر المبرة الذهبي " ؛ واللى هتلاقوا معلومات عنها في اللينك ده : 


https://www.facebook.com/112522095452694/posts/3893398894031643/


وهنا مقتطف من حوار للاميره عن مبرة محمد على : 

https://www.facebook.com/112522095452694/posts/4751434398228084/


معلومات عن إستراحة الأميرة فوزيه : 

https://www.facebook.com/112522095452694/posts/4793414417363415/

إستنوا الحلقه الجايه عشان تعرفوا بقية الحكايه ❤️


******


( الجزء الرابع )

#جفنه_علم_الغزل

" حب أبدى "

*********
هاتها من يد الرضى جرعة تبعث الجنون
كيف يشكو من الظما من له هذه العيون

********
فاكرين إسماعيل شيرين صاحب الرساله الذهبيه ؟
يلا نتكلم عنه ....

والدته هى الأميرة أمينه بهروز فاضل ؛ ابنة الأمير إبراهيم رشيد فاضل إبراهيم ؛ إبن الأمير فاضل مصطفى بهجت إبراهيم فاضل إبن إبراهيم باشا إبن محمد على .

والده هو حسين حسين رمزى باشا شيرين .

اسماعيل إتولد فى مدينة الإسكندرية ١٧ اكتوبر ١٩١٩ ؛ درس فى ڤكتوريا كولدج ؛ وسافر كمل دراسه فى كامبرديچ ؛ كان دبلوماسي وقائد عسكري ؛ شارك في حرب ١٩٤٨ ؛ وهيكون سكرتير للوفد المصرى فى الأمم المتحدة ؛ وهيكون أخر وزير حربيه فى العهد الملكى .

*******
نرجع بقي للأميرة فوزيه :

شاف الملك فاروق ان انسب شيئ لتعديل الحاله النفسيه للأميره فوزيه هو ان ترتبط بزوج جديد يكون جديرا بها ، لذلك قام الملك فاروق بدعوة اسماعيل شيرين لقضاء يوم شم النسيم فى القصر ؛ لانه كان شخص له حظوة كبيرة عند الملك وكان الملك فاروق يراه مخلص له .

في حفلة شمس النسيم في ركن الملك فاروق في حلوان هناك التقي اسماعيل شيرين ب الاميرة فوزية ؛ و أحال عيد الربيع حياة الاميره فوزيه ربيعا ♥️

وفي ٢٨ مارس ١٩٤٩ آي بعد طلاقها الرسمي بحوالي ٥ شهور فقط اذاعت الصحف المصرية خبر عقد قران الاميرة فوزية علي العقيد اسماعيل شيرين؛  وعلي عكس زواجها الاول الذي شهد احتفالات زفاف باذخة استمرت لاكثر من شهر

اقتصر حفل زفاف الاميرة فوزية علي اسماعيل بك شيرين علي عقد القران الذي حتي لم تحضره الاميرة فوزية حسب العادات والاعراف ومثل الملك فاروق عن اخته فوزية في عقد القران

وعقد قرانها شيخ الازهر آنذاك الشيخ مأمون الشناوي في قصر القبة وبعدها التقطت الاميرة فوزية عدة صورة مع زوجها اسماعيل بك شيرين في قصر القبة وكانت الصور بسيطة فلم ترتدي الاميرة فوزية فستان زفاف او حتي مجوهرات باذخة كما شهدناها مسبقاً .

ووصفتها الصحافة العالمية بالاميرة التي تنازلت عن عرش الطاووس فحصلت علي حب آبدي .

********
انتقلت الاميرة فوزية للعيش مع زوجها اسماعيل بك شيرين للعيش في فيلتها في المعادي وفي ١٩ ديسمبر ١٩٥٠ انجبت الاميرة فوزية ابنتها نادية
واللى هتلاقوا حكايتها هنا :

https://www.facebook.com/1083771090/posts/10220143315868159/

********
الصحف والمجلات العالميه كانوا دايما بيقارنوا ڤيڤيان لى و هيدى لامار بالاميره فوزيه .
و فى استفتاء اجرته مجله امريكيه ذات مره بين قرائها من الاجمل الاميره فوزيه ام الممثله فيفيان لى جائت النتيجه
9% متعادليين
14% فيفيان لى
71% الاميره فوزيه

وسمي شارع في المعادي بالقاهرة على اسمها في عام 1950 (شارع الأميرة فوزية)، ولكن في عام 1956 تم إعادة تسميته باسم شارع مصطفى كامل

********

أشاد بجمالها الساحر ثلاثة رجال معروفين:

▪️وصفها السفير البريطاني في مصر سير مايلز لامبسون بـ "أجمل نساء الأرض."

▪️ وعبّر عن جمالها شارل دي جول قائلاً " انها المرأة التي ترك الرب توقيعه عليها".

▪️أما وينستون شرشل فقال: " شقيقة الملك فاروق فوزية امرأة صاحبة جمال نادر غامض يجبرك أن تتمعن فيه بلا ملل ولا كلل انها منحوتة فائقة الجمال."

********

في ١٦ يوليو ١٩٥٢ قرر الملك فاروق حل مجلس ادارة نادي الضباط وتعيين صهره اسماعيل بك شيرين وزيراً للحربية وبذلك اصبح اسماعيل بك هو اخر من تولي هذا المنصب في العهد الملكي .

تم نفي الملك فاروق خارج البلاد مع زوجته وابناؤه ؛ و حينها كانت الاميره فوزيه فؤاد هى الوصيه على أموال وممتلكات والدتها الملكه نازلى والاميره فتحيه واللى هتلاقوا حكايتها هنا :
https://www.facebook.com/1083771090/posts/10220055988125020/

ووقتها حاولوا الاميرات فائقه فؤاد  واللى هتلاقوا قصتها هنا :
https://www.facebook.com/1083771090/posts/10220062046076465/

والاميره فائزه فؤاد رفع الوصايه من على أموال والدتهم الملكه نازلى لكن الاميره فوزيه كانت شايفه أنها لو عملت كده هيستولى عليهم رياض غالى ( وكان عندها حق ) .

************

في اواخر عام ١٩٥٣ تم مصادرة فيلا الاميرة فوزية التي تقع في حي المعادي ولذلك اضطرت هي وزوجها لمغادرة القاهرة وذهبوا الي اسكندرية وذلك لان اسماعيل بك شيرين كان يمتلك فيلا في حي سموحة وهى ڤيلا والدته  وفي عام ١٩٥٥ انجبت ابن اخر  وتم تسميته حسين علي اسم والد اسماعيل بك شيرين

*****

كانت الاميرة فوزية و زوجها اسماعيل بك شيرين يحبون السفر فكانت تحب قضاء اجازتها في اليونان او ايطاليا و بالطبع تحرص علي زيارة منزلها بسويسرا فى شهر إجازة الصيف من اجل رؤية ابنتها الكبري الاميرة شهناز پهـلوي وكان بيرافقها اولادها وزوجها اسماعيل بك شيرين الذي كان علي علاقة وطيدة ب أردشير زاهيدي زوج الاميرة شهناز وايضا كان علاقة جيدة بوزير الثقافة الايراني مهرداد بهلبود زوج الاميرة شمس اخت الشاه

( تذكر بعض المصادر أن الاميره فوزيه سافرت إلى لقاء إبنتها الأميرة شهناز فى مدرستها الداخليه فى سويسرا فى بداية الخمسينيات ١٩٥١ وحدث لقاء اخر فى سويسرا سنة ١٩٥٨ و كان حديث الصحافه العالميه وقتها والتى كانت شاهده على لقاء الام و الابنه اللاتى تم حرمانهم من بعضهما البعض لسنوات طويلة )

********

(اما عن حياة الاميره فوزيه مع زوجها الثاني اسماعيل بك شيرين فتقول حفيدتها السيدة سايناي يوسف شعبان انها لم تسمع جدتها او جدها تشاجروا يوما او او حتي رفعوا اصواتهم على بعض و انها لم تسمع الاميرة فوزية يوماً تنادي زوجها بإسمه بل كانت تحب أن تناديه💕Honeybun
وكان يناديها sweet pea ❤️)

********

كانت السعادة والحب سمة الزواج  وفي الاسكندرية كان اسماعيل بك شيرين يصطحب الاميرة فوزية من اجل  التسوق معاً او الجلوس علي شاطئ اسكندرية ومن اجل الاحتفال بعيد ميلادها ؛ و كان اسماعيل شيرين يحب اصطحاب اسرته الصغيرة الي مطعم الشهير  Santa Lucia في الاسكندرية

********
فى ١٨ مارس ١٩٦٥ ؛ بيموت الملك فاروق بالخارج ؛ وبيتم دفنه في مقابر أسرة إسماعيل شيرين ؛ وفى السبعينات بيتم نقل رفاته إلى مقابر أسرة محمد على بالشافعى ؛ وبتحضر الاميره فى الدفن ونقل الرفات و تبكى وتنتحب على فقدانها اقرب أشقائها إليها .

وفى فترة حرب اكتوبر ؛ أعلنت الاميره فوزيه فؤاد تنازلها عن معاشها بالكامل لصالح المجهود الحربي .

*********

فى ١٩٧٤ ؛ ماتت أكبر اخوات الاميره فوزيه ( الاميره فوقيه فؤاد ) ؛ وبعدها بسنتين فى ١٩٧٦ ؛ بتموت اصغر اخوات الاميره فوزيه ( الاميره فتحيه ) بعد أن أطلق عليها زوجها طلقات الرصاص لتتوفي بالحال ؛ وبعدها بسنتين فى ١٩٧٨ ماتت والدة الاميره فوزيه ( الملكه نازلى ) ؛ ومن المعروف أن الاميره فوزيه كانت دايما بتبعت خطابات لوالدتها وكمان كانت بتكتبها بالحبر السري عشان كانت بتخاف تقع الجوابات فى إيد حد ؛ و لمعلومات اكتر عن الخطابات :

https://www.facebook.com/112522095452694/posts/2925337420837800/

************

In 1976, President Anwar Sadat, in an act of conciliation, invited Princess Shahnaz, her family and their friend, an Iranian architect named Keyvan Khosrovani, to be his guests at a royal palace in Alexandria. One day they visited Fawzia in her villa and had tea in her sitting room, looking through giant photo albums and gazing out on a garden of date trees. As they were leaving, Khosrovani recalls, Queen Fawzia remarked, “Of course because you have called on me, I should call on you in return.” Princess Shahnaz and Khosrovani were surprised: the palace they were staying in had once been Fawzia’s own home. She had not been there in 24 years.

When some of her former servants heard about her visit and showed up to see her, according to Khosrovani, many of them had tears as they embraced their princess. “Come now let me show you the palace,” Fawzia said, and led the way up the stairs to the coronation hall. She pointed to the verses of the Quran written in the walls above. “I am afraid I think my brother did not read carefully all the verses,” she said. “If he had, we would still be here as the ruling royal family.” Later she added: “Twice in my life, I lost the crown. Once I was the queen of Iran, and once I was the princess here.” She smiled. “It’s all gone now. It doesn’t matter.”

*************

وقت وفاة شاه إيران في مصر ( زوجها الاول وكان متواجد في مصر كمنفي بعد الثوره الاسلاميه ) ؛ أسرته مكنتش محدده مكان الدفن أو الجنازه وطبعا كان من المستبعد دفنه في إيران كما اوصي ؛ فتوسطت الاميره فوزيه فؤاد و عرضت على الرئيس السادات أن يتم دفن الشاه فى مقابر أسرة محمد على بالشافعى .

*********
استمرت حياة الاميرة فوزية مستقره مع حبها حوالى ٤٥ عاما ؛  و فى يوم بيتقدم الفنان يوسف شعبان بطلب الزواج من بنتها ( ناديه ) ؛ واللى كان مرفوض تماما بسبب أنه ممثل وله حياه تختلف تماما عن حياتهم ؛ و كان كمان مطلق و اكبر من ناديه ب ١٩ سنه ؛ لكن ناديه أصرت ؛ واتجوزوا فعلا فى ١٩٧١ ؛ و يمكن محدش يعرف أن الاميره فوزيه لبست الاسود على بنتها لما اتجوزت من يوسف شعبان .

طبعا بعد كده ماستحملتش ناديه الرقيقه حياة الفنانين وتم الطلاق بعد ما انجبت بنت هى ( سايناى ) واللى هتعيش مع جدتها الاميره فوزيه و جدها اسماعيل شيرين لحد المرحله الثانويه .

أما ناديه ؛ فهتتجوز بعد كده من الفنان التشكيلي مصطفى رشيد وهتخلف بنت هتسميها ( فوزيه ) ؛ وبعد ميلاد فوزيه الصغيره للاسف الشديد هيتم الطلاق بين الزوجين و هتعانى ناديه صحيا ونفسيا ؛ و هيسافر والدها إلى سويسرا ويدخلها مستشفي هناك ؛ وهيرجع مصر ومن شدة حزنه على بنته ؛ هيتعب و هيدخل مستشفى الاسكندريه العسكري .

ولمعلومات اكتر عن ناديه :

https://www.facebook.com/1083771090/posts/10220143315868159/

ولمعلومات اكتر عن سايناى يوسف شعبان :

https://www.facebook.com/1083771090/posts/10220113285637422/

***********

أما عن حسين ؛ لم يتزوج و ظل مرافقا لوالدته الاميره فوزيه ؛ بالرغم من أنه تمت محاولات للخطبه ولكنها لم تكلل بالنجاح .

و فى ٧ يناير ١٩٨٣ هتموت الاميره فائقه فؤاد بعد معاناه مع السرطان .

**********

وفى مفاوضات طابا ؛ هيكون لإسماعيل شيرين دور كبير في إثبات أحقيه مصر فى طابا ؛ و هيستعين بخطابات كان بيبعتها لأسرته وقت ما كان فى حرب ١٩٤٨ ؛ وللمزيد عن القصه :
https://www.facebook.com/112522095452694/posts/2218115991559950/
**********

وفى ٦ يونيو ١٩٩٤ هتموت اخر اخوات الاميره فوزيه ( الاميره فائزه فؤاد ) و بعدها بأسبوع واحد فقط
هتفقد الاميره فوزيه حب حياتها فى ١٤ يونيو ١٩٩٤

ولم تبكى الاميره فوزيه فى حياتها الا مرات قلائل ؛ منهم جنازة و دفن شقيقها الملك فاروق ؛ وعند وفاة زوجها إسماعيل شيرين و عند وفاة إبنتها ناديه فى أكتوبر ٢٠٠٩ .

وبعد ما ودعت الاميره فوزيه الاحباب ؛ فضلت عايشه فى ڤيلا سموحه سنوات كتير برفقة إبنها حسين ؛ هنعرف تفاصيل حياتها فى السنين دى فى الجزء الخامس و الاخير إستنونا ♥️

**********

( الجزء الخامس و الأخير )

( لغة الصمت )

#جفنه_علم_الغزل

*********
جفنه علم الغزل ومن العلم ما قتل
فحرقنا نفوسنا في جحيم من القبل
********

شارع الصفا من شارع إدمون فيرمون ، وفى فيلا تقرب مساحتها من 15 ألف متر ، فى حى سموحه بالإسكندريه ، عاشت الأميره فوزيه فؤاد لحوالى ٦٠ سنه من حياتها ؛ بعد ٣٠ سنه قضتهم فى حياة القصور .

الفيلا تميزت بالشكل العتيق و الأشجار الكثيفه التى بحاجه إلى التقليم ، وبوابة خشبيه كبيره ذات لون أخضر باهت ، لا يوجد جرس ، وبعد البوابه يوجد مدخل طويل عرضه 5 امتار من البلاط الأسمنتى من الطراز القديم ، لا يوجد إضاءه سوى ثلاث لمبات ، الاولى فى بلكونه مغلقه والثانيه فى نهاية الممر و الثالثه من الفيلا المجاوره .

تتكون الفيلا من ثلاث طوابق ، الدور الارضى يحتوى على بعض الكراكيب ( كما قال فؤاد الطباخ ) ، اما الطابق العلوى ف سلالمه من المزايكو وعليه مشايات حمراء اللون ، و قطع مشايات لونها طرابيشي ، والارضيات خشب باركييه ، و قد كان المطبخ بالدور الاول والذى يقضي به فؤاد معظم الوقت ، و بالطابق نفسه غرفه ل حسين ، وغرفتان مغلقتان ، بالاضافه الى السفره وعدد كراسيها 14 موزعه ومتفرقه فى ارجاء الفيلا . والموجود حول السفره 4 كراسي فقط .

على يسار السلم ، توجد غرفه ل حسين و غرفه للاميره ، وغرفة الانتريه مفتوحه على الصاله و بجوارهما الصالون ، وهناك غرفتان مغلقتان ، احداهما بها نيش سفره يحتوى على اطقم صينى مميزه و ملاعق فضه ، وبالطابق الثانى علوى توجد غرفة التليفزيون التى تدخلها الاميره وقت تناول الشاى ، وهذه الغرفه لا يدخلها الضيوف مطلقا .

بالطابق الاول ثلاث حمامات ، الاول لحسين ، والثانى للأميره و الثالث مخصص للضيوف ، حمامات الاميره و حسين كل منهما ينظف حمامه بنفسه ، ماعدا حمام الضيوف ينظفه فؤاد الطباخ .

فى الطابق الثانى علوى ، تجلس الاميره احيانا فى الڤرنده وتضع مياه فى أطباق للطيور فى تمام الساعه الواحده ظهرا .

الاميره كانت لا تضع الماكياج او البارفان وقت تواجدها بالمنزل ، فقط عند الخروج . و يفضل حسين انواع برفانات ذات رائحه نفاذه .

*******

"الاميرة فوزية كنت أراها تقريبا يوميا لأكثر من  الاربعين عاما وهي تقضي نهارها في حديقة فيلتها مع قططها التي تفوق في العدد العشرين!!! وكانت رحمها الله لا تختلط ولا تتواصل مع الجيران ولكن بكل ادب وذوق عكس البرنس إسماعيل كان يصلي الجمعة والعيد بالمسجد وكنا نسلم عليه باليد وكان ودودا مع الجيران حتي إنه حضر عزاء والدي رحمه الله  وكان متواضع بشكل مذهل مع البسطاء مثل سائقه الخاص او الجنايني "

( تعليق من أحد جيران الأميرة على مقال سابق نشرته عنها )

******

خلف أحد الابواب السفليه يوجد طباخ الفيلا ، رجل أربعينى و ذو لحيه يدعى فؤاد ، وهو كان يعمل طباخا فى الفيلا منذ ان كان عمره 15 عاما حيث كان يأتى مع والده الطباخ ايضا فى الماضي وقت ان كانت الفيلا مملوؤه بالطباخين والسائقين والسفرجيه والخدم وقد كان لكل منهم زى خاص يميزه ، وقد قال :
"الاميره فوزيه لا تقابل احدا مطلقا وكذلك ابنها حسين ".
و كان حسين يمتلك سياره أوبل هيكترا بيضاء .

كان هناك ايضا ( خميس ) جناينى الفيلا ، والذى كان يواظب على العنايه بأشجار الحديقه ولكن دون تقليمها بأوامر من حسين اسماعيل شيرين : ( خليها مداريانا ) . وقد كان راتبه 650 جنيه ويعمل بالفيلا منذ عام تقريبا

كان يتردد ايضا على الفيلا ( عم رأفت المكوجى ) والذى كان قد دخل الفيلا منذ 22 عاما كى يقوم ب كى الستائر .

وكان هناك إمراه تأتى مرتان بالشهر لغسل الملابس وبعض المتعلقات الاخري  .

كانت الأميره تستيقظ من النوم فى الساعه التاسعه صباحا يوميا ، وكذلك ابنها حسين ، تخرج الاميره من غرفتها لتتناول الفطور المكون من تفاح و عسل نحل ثم قهوه باللبن أو نسكافيه .

كانت الأميرة  من عشاق القهوه ، وكانت تشربها بدون سكر وبكميات كبيره من اجل ان  تحافظ على رشاقتها وجمالها ولتزيد تركيزها فى ممارسه النشاط الاجتماعى والخيري ..

كان حب الاميرة فوزيه للقهوه معروف للجميع ،وكانت هدايا الاميره لا تخلو من القهوه وبرغم كل هذا الا انها في كل رحله حياتها لم تغير قهوتها الخصوصي  التي كان يستوردها مخصوص "سراج الدين" لانه كان خبير فى المحاصيل الزراعيه ..

وفى مرة كان في زيارتها دكتور فرنسي ولاحظ شربها الكتير للقهوه فأشار عليها خلط اللبن البودره مع البن وعجبتها جدا وعندما كانت تطلبها كانت تقول قهوه فرنساوي ومرت الايام والسنين وكل مصر استمرت على نفس الاسم قهوه فرنساوى مثل ما كانت الاميرة فوزيه تقول ..

*********

وبعد تناول الأميره الفطور ، تجلس الأميره فى غرفتها تقرأ الكتب و الصحف ، فهى تحرص على قراءة الأهرام و الأخبار و مجلة نصف الدنيا بخلاف الصحف الاجنبيه ، بالإضافه إلى مجموعه من الكتب باللغه الانجليزيه و اللغه الفرنسيه .

و الاميره كانت لا تتناول وجبة الغداء الا بصحبه ابنها حسين والتى عادة تكون ما بين الساعه الثانيه عشر و الساعه الثالثه عصرا .

كانت الاميره تفضل تناول كفتة داوود على الغداء .

كان راتب الطباخ 550 جنيها ، وحينما يتبق طعام للغداء من اليوم السابق ، يقوم فؤاد بتنظيف الفيلا والغرف والمطبخ .

لم يكن فؤاد هو من يشتري الطعام ، بل كان هذا من مهمة حسين شيرين ، وقد كان فى المعتاد يقوم بالشراء من محلات مترو الاسماك و اللحوم والدجاج بكميات قليله من حين الى اخر ، ومن الاسماك كان يفضل شراء السبيط الجاهز  والجمبري ونوع ثالث يتغذى على المواد المشعه برغم تحذير الطباخ له من هذا النوع .

موعد الشاى هو موعد مقدس بالنسبه للاميره فوزيه ، فقد كانت تتناوله فى تمام الساعه السادسه فى صالون الفيلا وامام التليفزيون ( ذكرت حفيدتها سايناى مع لميس الحديدي أن موعد الشاى كان بالخامسه )  ، وقد كان التليفزيون من النوع الحديث ذو الشاشه الفلات ، لم تكن الاميره تشاهد القنوات العربيه او التليفزيون المصري ، بل كانت تشاهد قناة " فتافيت " الخاصه بالطبخ ، وعموما كانت لا تقضي وقتا طويلا امام التلفاز ، وبعد انتهاء الشاى تغلق التلفاز و تعود الى غرفتها مره اخري .

قال حسين شيرين ذات مره للطباخ حينما تسأل ( ليه مش بتتفرجوا على مسلسل الملك فاروق ؛ ده بيتكلم عن الملك كويس جدا ؟ )
" إحنا عارفين ان فاروق كان كويس ومش محتاجين نشوف المسلسل ! "

وحينما سأل الطباخ الأميره فوزيه لماذا لا تشاهدين المسلسل سكتت ولم تعلق .

ينصرف الطباخ فؤاد من الفيلا فى الثامنه مساءا ، و قبل انصرافه يقوم بإعداد وجبة العشاء للأميره و لحسين ، وفى الغالب يكون شوربة طماطم او حساء مشكل خضروات من بقايا طعام الغداء .

والاميره فوزيه لا تتناول شيئا مطلقا بين وجبتى الغداء والعشاء ، وتحرص دائما على شرب الكركديه وعصير الليمون وعصير الجزر .

الاميره فوزيه خجوله جدا ، وحتى تخجل ان تطلب شيئا من الطباخ ، وتتميز بالهدوء لدرجة انك لا تشعر بوجودها فى الفيلا ، وفى حالة احتياجها مثلا الى اللبن ، تعطى الطباخ نقودا كى يشتري علبة اللبن .

الاميره لا تمشي على عكاز ، وقد كان حسين يخرج لإحضار الطبيب ليقوم بالكشف على الاميره ثم يقوم بتوصيله مره اخري ، ولا يعلم الطباخ ماهية المشاكل الصحيه لدى الاميره . ( كانت على الأغلب مشاكل بالرئه )

وكان حسين ايضا مكلفا بإحضار سباك او كهربائي الى الفيلا عند الاحتياج ، فلم يكن هذا من تخصص الطباخ او الجناينى .

كان حسين عصبيا بعكس الاميره فوزيه فؤاد ، عاش مع والدته فى الفيلا التى قد كانت ملكا للاميره امينه بهروز فاضل والدة اسماعيل شيرين ، و قد كانت الاميره فوزيه لا تخرج اطلاقا الى حديقة الفيلا ، بل كانت تكتفى بالنظر اليها من الشباك او بلكونة غرفتها لمدة لا تتجاوز ثلاث دقائق .

لا تقبل الاميره اية هدايا و قد كانت حازمه فى ذلك الامر ، ولا تقبل سوى الورود فى شهر نوفمبر، وهو شهر مولدها .

و يتميز البيت بلغة الصمت ، ولا يتحدث حسين مع الجناينى او الطباخ الا قليلا ، وحينما كانت الاميره تريد شيئا من فؤاد الجناينى ف تتحدث بالعربيه ، و لكنها تتحدث مع ابنها حسين بالانجليزيه و الفرنسيه و قليلا جدا من العربيه ، واذا دخل الطباخ وقت الحديث بالعربيه بين الام و ابنها يتحول الحديث سريعا الى الانجليزيه او الفرنسيه .

كانت الاميره فوزيه لطيفه ابنة الملك احمد فؤاد الثانى تواظب على زيارة الأميره فوزيه فؤاد دوما .بالإضافه الى سيدات من الاسره المالكه لا يعلمهم فؤاد الطباخ ( ولكنى أرجح ان من بينهم النبيله نيفين حليم )  ، والذى يخبره حسين مسبقا بتواجد ضيوف حتى يقوم بتجهيز غداء مناسب او تحضير الشاى فى الصالون ، اما اذا كان هناك ضيوف من خارج الاسره فقد كانت الاميره تخجل من الجلوس معهم  .

وقد كان بنات الملك فاروق ، الاميرات فريال و فوزيه و فاديه كن يمضين يوم الجمعه مع عمتهم الاميره فوزيه فؤاد وقت اقامتهم بالاسكندريه

لا تدخن الاميره فوزيه ولا ابنها حسين ولا يتناولون المشروبات الكحوليه  . مع العلم ان للاميره صورا لها فى مرحلة الشباب وهى تدخن .

كان حسين شيرين يقود السياره بسرعه ولا يلتزم بالاشارات الضوئيه فى المنحنيات .

كان هناك خطابات كثيره تأتى إلى الأميره فوزيه فؤاد بشأن الأموال المسترده كل شهر تقريبا ، كما يأتى لها خطابات باللغه الانجليزيه دوما من الخارج وخاصة سويسرا ، ويتميز شهر نوفمبر بكثرة الخطابات التى تأتى إلى الاميره بالإضافه إلى طرود بها مجلات أجنبيه و كتب فى النباتات والجيلوجيا و الأطلس و خطابات من معمل البرج .

كانت الاميره تفضل تناول المهلبيه بعد الغداء و تفضل المشروبات سكر زياده ، و الأميره ترتدى البنطلون و البلوفر و فوقه الروب طوال فترة تواجدها بالفيلا ، بينما فى حالة خروجها قد كانت ترتدى البنطلونات والبلوزات ذات الماركات العالميه ، و قد كانت ملابسها جميعها من خارج مصر .

أما حسين ، ففي اغلب خروجاته يرتدى بنطلون و قميص ، ولا يرتدى البدله كامل إلا فى حالة حضوره ل زفاف او عزاء احد الاقارب  .

تتصل الأميره فوزيه فؤاد من وقت لاخر بإبنتها الكبري الاميره شهناز بهلوى للاطمئنان عليها .

وكان حسين يتلقى اتصالات هاتفيه من شخص واحد يدعى : الجمل .

تعشق الاميره فوزيه فؤاد تربية القطط ، وتجعل فؤاد الطباخ يضع لهم فى وجبة الافطار عيش و لبن ، والغداء مكرونه و سمك يوميا .

تفضل الاميره الاستماع الى الراديو و الى الاذاعات الاجنبيه ، وكانت تتراوح فاتورة الكهرباء من 50 الى 60 جنيه فى ذلك الوقت، وفاتورة المياه تكون حوالى 100 جنيه .

قبل عام 2009 بحوالى 14 عام ، كان حسين شيرين يمتلك سياره ماركة تينا ، وسياره بيجو 504 ستيشن ، وسيارة ريجاتا قام ببيعها لسائق ، و الاخرى قام ببيعها لسائق اخر و تركا الفيلا بعد ذلك ، و اشتري حسين بعدها السياره الاوبل .

جاء رجلان الى الفيلا ذات يوم وقالوا سمعنا ان الاميره قد توفيت هل هذا الامر صحيح ... وقد كان وقتها من توفيت هى الاميره فوزيه ابنة الملك فاروق  .

وحضر رجل الى الفيلا فى عام 2002 ، قائلا انه محامى وان الأميره فوزيه لديها اراضي زراعيه فى ايتاى البارود وانه يريد رفع دعوى باسم الاميره فوزيه و السيد حسين شيرين من اجل استردادهما بشرط ان يعطياه فدانا من تلك الاراضي ، فرفض السيد حسين شيرين ذلك الامر قطعيا  .

كانت سيارة حسين شيرين تحتوى على شرائط كاسيت للقرآن الكريم و بعض المطربين الأجانب ، كما ان هناك الكثيرين قد قدموا عروضا لشراء الفيلا ، وكان يرفض حسين قائلا : اين نسكن اذا قمنا ببيع الفيلا  .؟!

توفيت الاميره فوزيه فؤاد فى 2 يوليو 2013 ، ودفنت كما أوصت بجوار زوجها في مقابر أسرة إسماعيل شيرين
وتوفى حسين اسماعيل شيرين فى يناير 2016  فى سويسرا .

***********
ومن هنا فى صفحة Royal Story  ، نطرح فكره ربما قد يتقبلها البعض ، وهى ماذا لو تم تحويل الفيلا التى عاشت بها الاميره فوزيه اكثر من 60 عاما الى متحف تاريخى ، فبالاضافه الى ان الفيلا تعتبر اثر اصلا لانها ملكية الاميره امينه بهروز فاضل ، فقد شهدت الفيلا على حياة اميره مصريه اضحت امبراطوره لايران ، و بالتاكيد تحتوى الفيلا على متعلقات شخصيه و وثائق و ازياء تخص الاميره فوزيه فؤاد و زوجها العقيد اسماعيل شيرين ، ربما اذا اصبحت متاحه للجماهير من خلال المتحف ل تهافت الآلاف على زيارته ...

وده تجميع لجميع الألقاب التي حصلت عليها الأميرة فوزيه فى حياتها :
https://www.facebook.com/112522095452694/posts/2848910231813853/
**********

المصدر :
عدد مجلة الإذاعه والتيليفزيون رقم 3869 ، والصادر ب تاريخ 9 مايو 2009 ، تقرير الصحفى رأفت مراد مع المصور عمر أنس .

**********

هتلاقوا فى الصور مقال ليا تم نشره في مجلة البوسطجى عن الاميره فوزيه فؤاد ♥️

( المقال بالكامل بفقراته والتى بلغ عددها ٥ فقرات هى نتيجة تعب ومجهود لفريق عمل صفحة Royal Story ؛ من تجميع للمعلومات ومن كتابة المقال ؛ لذا يحظر إعادة نشره أو الإقتباس منه فى اى موضع سواء كتابيا أو إلكترونيا ؛ فلا تعرض نفسك للمسآله  )

************

#إيمان_الشرقاوى
#جفنه_علم_الغزل


0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: