English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2024-03-25

رمضان والملكية

 حدوتة ١٥



"شهر رمضان" 


في وقت الملكية؛ كان شيخ القضاة المنتدب من وزارة الأوقاف يستطلع هلال شهر رمضان من أعلى مبنى الوزارة؛ وبيتم الإعلان في الإذاعة والمساجد والشوارع إن بكره رمضان؛ وكان كل عمدة قرية ومأمور مركز بيبلغ منطقته إن بكره رمضان.


وفي عام 1935 التقط أحد المصورين صورة فوتوغرافية لوزير المعارف آنذاك مراد سيد أحمد باشا أثناء تدخينه لسيجارة علانية في ميدان السباق بمصر الجديدة، في شهر رمضان، و قد نُشرت الصورة في "مجلة آخر ساعة".


و بالصدفة وقع ذلك العدد في يد ملك مصر آنذاك فؤاد الاول الذي استشاط غضبًا عندما رأي هذه الصورة و قرر فورًا بإقالة الوزير من منصبه.


و الجدير بالذكر أنه في عهد الملك فؤاد و لأول مرة بدأ البث الإذاعي الحكومي في مصر عام 1934، ما مكن الناس من الاستماع لآيات الذكر الحكيم طوال الشهر الفضيل ، حيث كان الملك يأمر بتشغيل أجهزة الراديو لإذاعة القرآن الكريم طوال الشهر و كانت القصور الملكية تستخدم مكبرات الصوت لإذاعة القرآن الكريم وتقام السرادقات في الميادين الكبيرة والمتنزهات لتلاوة آيات الذكر الحكيم والتواشيح الدينية و هي العادة التي أستمرت في عهد ابنه الملك فاروق ايضًا.


ومع بدايات الشهر الكريم من كل عام كان الملك فاروق يصدر أمراً ملكياً بضرورة إذاعة القرآن الكريم طوال أيام شهر رمضان في المحلات و الأماكن التي تمتلك أجهزة الراديو، و كانت القصور الملكية تستخدم مكبرات الصوت لإذاعة القرآن الكريم طيلة أيام الشهر المبارك. كما كانت تقام السرادقات في الميادين الكبيرة و المتنزهات في جميع لتلاوة القرآن الكريم و التواشيح الدينية.

وكان الملك بنفسه بيستمع لآيات الذكر الحكيم بصوت الشيخ عبد الفتاح الشعشاعي وطه الفشني ومصطفى اسماعيل 

وكان بيتعمل كمان مائدة إفطار في ساحة قصر عابدين؛ واقدم مائده افطار كانت سنه ١٩٠٦ وقت حكم الخديو عباس حلمي الثاني.


وكانت لأفراد الشعب (رجالا و نساءا و أطفالا) بأمر عالي من الخديو


و لأن الشيئ بالشيئ يذكر، فهناك أيضا أمثلة رمضانية أخرى من تاريخ الأسرة العلوية:-


- فى عام 1894 و بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، أمر الخديو عباس حلمى باشا الثانى بالعفو عمن قضوا أربعة أخماس مدتهم من المحكوم عليهم أحكاما نهائية، مع إستثناء الهاربين و المحكوم عليهم بالسطو، القتل و قطع الطرق.


- فى عام 1931، أمرت الأميرة أمينة هانم إلهامي وكيل دائرتها بإرسال 60 جنيها إلى محافظ القاهرة لشراء الأكل و الطعام و توزيعهم على الفقراء في كل يوم من أيام شهر الصوم المبارك.


- كانت السلطانة ملك معروفة بعادتها في كل رمضان بتوزيع ريالات ذهبية على الأطفال الفقراء و الأيتام.


واعتاد الملك فاروق علي اقامة (مأدبة المتفوقين )و كان يُكرِّم فيها الطلاب المتفوقين ويدعوهم إلى مائدة إفطار رمضان في قصر عابدين



وبالمناسبة؛ السنة الوحيدة اللي تم إلغاء مكبرات الصوت لإذاعة القرآن بالقصر؛ كانت السنة الأخيرة ومجاش على الملك فاروق رمضان تاني في مصر.


لطلب كتاب صاحبات السمو الملكي 👑: 

https://alrewaqpublishing.com/product/%d8%b5%d8%a7%d8%ad%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%85%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%83%d9%8a/


#حواديت_إيمان

0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: