English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2024-04-02

الأمير حسن حسن

 حدوتة ٢٣ 







"الأمير حسن حسن"


الأمير حسن عزيز حسن حفيد الخديوي إسماعيل و ابن عم الملك فاروق. 


والده هو الأمير عزيز حسن شارك في الجيش الألماني خلال الحرب العالمية الأولى، بعد ذلك رفض الالتحاق بالجيش المصري تحت الاحتلال الإنجليزي، وبدلا عن ذلك قدم خدماته للجيش العثماني حتى سقوط الدولة العثمانية، عاد بعدها للقاهرة وأقام بقصر شبرا ودعم حزب الوفد في بداياته وكانت الاجتماعات الخاصة بالحزب تقام بمنزل الأمير بقصر شبرا مما ادي إلى نفي الأمير عزيز وعائلته خارج مصر، فانتقل مع زوجته الإسبانية وأطفاله إلى سان ريمو بإيطاليا حيث بنى لنفسه فيلا فاخرة على الساحل الإيطالي بالقرب من الحدود الفرنسية.


والدته لاعبة سيرك إسبانية هى كارمن مجالون أو (إقبال) بعد أن أشهرت إسلامها وقد توفيت فى ١٩٧٨

وقد ما أثار هذا الزواج غضب الملك فؤاد الأول في ذلك الوقت، فأصدر مرسوما ملكيا بتجريد الأمير عزيز حسن وأولاده من بعده من أي ألقاب ملكية أو أميرية، والتي كانت تمنح لهم طبقا للمراسيم الملكية.

 الأمير له شقيقتان هما الأميرتان خديجة وعائشة وشقيق واحد هو الأمير اسماعيل .


بعد وفاة الأمير عزيز في سن صغيرة أصبح الملك فؤاد مسئولا عن أولاده الصغار وعهد إلي الأميرة نعمت الله اسماعيل بتربية الأطفال بعد فصلهم عن والدتهم، وتربى الأمير حسن عزيز في قصر عمة والده الأميرة نعمت اسماعيل بضاحية المرج.


ولد الأمير حسن حسن في 22 فبراير عام 1924 بسان ريمو بإيطاليا، والده هو الأمير عزيز حسن إسماعيل وهو ابن الأمير حسن إسماعيل أخ الملك فؤاد، السلطان حسين كامل والخديوى توفيق. 


تلقى الأمير حسن تعليمه في بيروت وإنجلترا في مدرسة ايتون، وكان رساما و عازفا للبيانو .

يعتبر الأمير حسن من القلائل من أعضاء الأسرة المالكة الذين بقوا في مصر بعد 23 يوليو 1952 حيث عاش في عزلة في حي جاردن سيتي مع احدى شقيقاته، وكان قليل الكلام و نادر الظهور .


كان الأمير هو وشقيقه اسماعيل من أفراد شلة الزهرية؛ وقد أصدر الأمير كتاب In the house of Mohamed Ali 

وللأمير لوحة معروضة حاليا في متحف المركبات الملكية بالقاهرة بريشة jean_denis_maillart وتم رسمها عام ١٩٤٦


 توفي في 17 ابريل عام 2000 عن عمر يناهز 76 في القاهرة


لطلب كتاب صاحبات السمو الملكي:

https://alrewaqpublishing.com/product/%d8%b5%d8%a7%d8%ad%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%85%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%83%d9%8a/


#حواديت_إيمان

0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: