English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2010-06-06

الأميرة شيوه كار (شويكار) Prinsess Showikar

تزوج الملك فؤاد الاول ابن الخديوى إسماعيل الأميرة شيوه كار خانم افندى في عام 1895 .

الاسم: شيوه كار خانم افندى الصفة: الزوجة الأولي لفؤاد الأول سنة الوفاة: 1947

وهى حفيدة إبراهيم باشا ، وقد ورثت منه ثروة كبيرة من اطيان وأموال وعقارات، وقد انتقلت الاميرة شيوه كار من منزل عائلتها بقصر الدوبارة الى قصر الزعفران محل اقامة الامير فؤاد آنذاك ، وكان للاميرة شقيقان الامير وحيد الدين ، والامير سيف الدين بينما كانت والدتها 'نجوان هانم أفندي' تعيش في الآستانة .

أنجبت الاميرة شيوه كار من الملك فؤاد الاول الأمير إسماعيل ولكنه لم يعش طويلا ، والأميرة فوقية سنة 1897 ، والتي تزوجت من محمود فخرى باشا وانجبت منه ولدا واحدا هو أحمد محمود فخري ، وعاشت الاميرة فوقية فى عزلة تامة فى فندق فى مدينة زيوريخ إلى ان توفيت سنة 1974 وسمح الرئيس الراحل محمد أنور السادات بأن تدفن فى مصر .

وقد وقع الطلاق بين الملك أحمد فؤاد والأميرة شيوه كار فى عام 1898، بعد مشاكل عديدة كان آخرها إطلاق شقيق الاميرة شيوه كار الرصاص على الامير فؤاد والذى نجا من الموت وقتها.

بعد طلاقها من الملك فؤاد، تزوجت شيوه كار مرة أخري وأنجبت البرنس وحيد يسري ولطفيه هانم التي تزوجت من أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي في عهد الملك فاروق وانجبت منه ولدين هما هشام الذى اصبح ضابطا فى الجيش وطارق الذى عمل بالتجارة، بالاضافه الى بنتين هما جيدة و نازلي، ولكنها طلقت منه بسبب الملكة نازلي، وتوفيت الاميرة شيوه كار سنة 1947 .

أبناء الملك فؤاد من الأميرة شيوه كار:

اسماعيل فؤاد : (1896-1896) • فوقية فؤاد : (1897-1974)

0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: