English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2010-09-07

الملكه صوفيا

الملكة صوفيا (بالإسبانية: Su Majestad la Reina Sof?a de Espa?a)؛(2 نوفمبر 1938 - )، ملكة إسبانيا القرينة. ولدت حاملة للقب الأميرة صوفيا أميرة اليونان والدنمارك. وهي ملكة بوصفها زوجة الملك خوان كارلوس الأول ملك إسبانيا ولدت في أثينا باليونان في 2 نوفمبر من عام 1938، وهي الابنة الكبرى للملك باول الأول ملك هيلينيا (اليونان) (1901 - 1964) وزوجته الملكة فريدريكا الأميرة الألمانية السابقة لهانوفر، وشقيق الملكة صوفيا هو الملك قسطنطين الثاني ملك اليونان وشقيقتها الأميرة إيرين أميرة اليونان والدانمارك، لكن ومنذ استعادة الديمقراطية في اليونان فان الألقاب الملكية لم يعد معترفا بها في اليونان.
وقد قضت جزءً من طفولتها في مصر وجنوب أفريقيا حيث درست في مدرسة مرموقة هي كلية E.G.C المعروفة حاليا باسم (كلية النصر للبنات) بمدينة الأسكندرية في مصر وذلك خلال فترة نفي الأسرة من اليونان خلال الحرب العالمية الثانية، ثم عادت الأسرة إلى اليونان في العام 1946. أنهت تعليمها في المدرسة المرموقة "شلوس سالم" الداخلية في جنوبي ألمانيا، وبعد ذلك درست طب الاطفال والموسيقى وعلم الآثار في أثينا.
وهي تجيد التحدث باللغات الإسبانية واليونانية والإنجليزية والفرنسية والألمانية. في 14 مايو 1962 تزوجت من الأمير خوان كارلوس أمير إسبانيا، وكان قد إلتقيا في يخت سياحي بإحدى الجزر اليونانية بعام 1954. وقد تخلت عن حقها في العرش اليوناني وإعتنقت المذهب الروماني الكاثوليكي بدلاً من اليوناني الأرثوذكسي. وقد أنجبت من خوان كارلوس: * الأميرة إيلينا (مواليد 1963). * الأميرة كريستينا (مواليد 1965). * الأمير فيليبي (مواليد 1968، ولي العهد). في العام 1969 منح الأمير خوان كارلوس الذي لم يحمل أبداً لقب أمير إستورياس وهو اللقب الذي توجب أن يحمله من يعتلي العرش الإسباني منح اللقب الرسمي أمير إسبانيا من قبل الجمهورية الإسبانية وهو لقب اقترحته صوفيا نفسها، بعدها اعتلي خوان كارلوس العرش الإسباني بصفته الملك خوان كارلوس الأول وذلك في عام 1975 بعد وفاة الجنرال فرانسيسكو فرانكو. تعتبر الملكة صوفيا حفيدة بعيدة من جهة أمها وأبيها للملكة فيكتوريا ملكة بريطانيا العظمى، كما يعتبر زوجها الملك خوان كارلوس من أقربائها البعيدين كذلك وهي قريبة ثانية للأمير تشارلز أمير ويلز من خلال الملك كريستيان التاسع ملك الدانمارك والملكة فيكتوريا وهي كذلك تعتبر كشقيقة للملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة وقريبة للأمير فيليب دوق إدنبره زوج الملكة إليزابيث الثانية، وتعتبر أمور القرابة تلك أمراً شائعا لدي العائلات المالكة في أوروبا التي ترتبط عادة بصلات زواج ومصاهرة منذ مئات السنيين. بجانب سفرها برفقة زوجها داخل إسبانيا وحول العالم لدى الملكة شؤونها وأنشطتها الخاصة، فهي الرئيس التنفيذي لجمعية الملكة صوفيا الخيرية التي أرسلت في العام 1993 مساعدات خيرية إلى البوسنة والهرسك، كما أنها الرئيسة الشرفية للمجلس الملكي للتعليم والاهتمام بالاشخاص ذوي الاعاقات، وأيضا جمعية المعونة لمدمني المخدرات حيث أنها تولي اهتماماً خاصاً بمكافحة المخدرات ومساعدة المدمنين والمتضررين منها. أطلق اسمها علي عدة مؤسسات وجمعيات منها متحف الملكة صوفيا المركزي الوطني للفنون في مدريد وأيضا مطار الملكة صوفيا في تناريف في جزر الكناري الإسبانية في المحيط الأطلسي. وهي تعمل بشكل وثيق مع الدكتور محمد يونس الحائز علي جائزة نوبل للسلام من خلال بنك القرية الذي أسسه الذي يوفر قروض صغيرة للنساء حول العالم، كما سافرت إلى بنغلاديش والمكسيك وتشيلي وألسلفادور لمساندة الناشطين في المنظمة التي أسسها يونس. كما إنها عضو شرفي في أكاديمية سان فرناندو للفنون الجميلة وأكاديمية التاريخ الملكية، كما تحصلت علي شهادات دكتوراة فخرية من جامعات روساريو بوغوتا الكولومبية وكامبريدج وجامعة أكسفورد وجامعة جورج تاون ونيويورك. http://www.casareal.es/ http://public.genoom.com/trees/familia-real/sofia-de-grecia

0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: