English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2021-08-05

عبد اللطيف البنا

 

 عبد اللطيف البنا 🎼🎻🎤


" إيه تسوى الجنيهات جنب البرلنتى "



مطرب مصرى من رواد القرن التاسع عشر ورواد عصر النهضة وشهرته عبد اللطيف أفندي البنا امير المطـربين ؛ كان له صوت رقيق ولكنه قوى لذلك أطلقوا عليه " كروان مصر " .


متخفش عليا : 

https://youtu.be/nNe2MtNv4kk


 **********


ولد عام 1884 في قرية كفر مستناد التابعة لمركز شبراخيت التابع لمحافظة البحيرة وكان من أسرة ميسورة الحال تعمل بالزراعة .


و ده كان لى فين يا ناس مخبي : 

https://youtu.be/e1hQWgkQNEo


كانت نشأته أزهريه ؛ وحفظ القرآن من سن صغيره ؛ ولكنه أبدى إهتماما بالموشحات الدينيه و الفن والفنانين ؛ و ترك الزى الأزهري فى حوالى عام ١٩١٣ _ ١٩١٤ ؛ ليتفرغ للفن .


**********


 ‏استمر عبد اللطيف أفندي البنا في الغناء وتعاقد مع شركة بيضافون للإسطوانات التي كان لها دور في تسجيل العديد من أغانيه مثل طقطوقة "ايه رأيك في خفافتي" و "ماتخافشي عليا" و "إرخي الستارة" وغيرها، وقد كان البنا ينافس "العوالم " في تخصصهم الغنائي و أبدع في غناء هذا النوع ولكنه لم يتوقف أيضا عن غناء الموشحات الدينية و القصائد و المواويل الأدبية.


مالى فتنت بلحظك الفتاك : 

https://youtu.be/qybWM3FM5QU


كان عبد اللطيف البنا هو ضلع من أضلاع المثلث الغنائي فى مصر مع منيره المهديه و صالح عبد الحى .

تعاون مع كبار الفنانين فى الوقت ده ؛ زى زكريا أحمد و محمد يونس القاضي و سيد درويش و الشيخ أبو العلا محمد و داوود حسنى و إبراهيم القبانى .


********


اغنية إرخى الستاره اللى فى ريحنا : 

ألحان : زكريا أحمد - كلمات : محمد يونس القاضي 

https://youtu.be/GrB6ZKs6CQc


كانت من الصدف الجميله ؛ فى بداية العشرينات كان فى زيارة إلى السنبلاوين للغناء و هناك سمع عن طفله جميله ليها صوت رائع ؛ و طلب أنه يسمعها وهى بتغنى ؛ و سمعها و أعجب بصوتها جدا و نصحها أنها تنتقل إلى القاهره ؛ وبعد سنين طويله ؛ كان بيستنى كل اول خميس من الشهر عشان يسمع حفلة الطفله الصغيره اللى شجعها فى يوم من الايام ؛ كانت هى " أم كلثوم " 


سجل عبد اللطيف البنا النشيد الوطني ( الخاص بأسرة محمد على ) " رسول السلم إلى مصر " بصوته ؛ 

https://youtu.be/HGHR7xMe7Rk


********

خلافه مع منيره المهديه : 

كثيرا ما نسمع أغنية واحدة بصوت أكثر من مطرب، وقد يفضل الناس أغنية معينة بصوت مطربها الأصلى أو أحيانا يفضلونها بصوت من غناها لاحقا، ولكن فى تاريخ الغناء هناك أكثر من أغنية حدث بسببها تنازع وصل أطرافه أحيانا إلى ساحات القضاء.


ومن بين هذه الأغنيات ما كتبت عنه مجلة الكواكب فى عدد نادر صدر عام 1956.


وأشارت الكواكب إلى ما حدث قبل 35 عاما من صدور هذا العدد، أى فى حوالى عام 1921 بين منيرة المهدية التى حازت لقب سلطانة الطرب، وبين المطرب ذائع الصيت وقتها عبد اللطيف البنا؛ بسبب أغنية "تعالى يا شاطر، نروح القناطر".


وقالت الكواكب إن الشيخ يونس القاضى كتب هذه الأغنية، وقدمها لمنيرة المهدية كى تغنيها، ولكن عن طريق الصدفة المحضة وقعت هذه الكلمات فى يد عبد اللطيف البنا، فأُعجب بها ولحنها وقام بغنائها، وفى نفس الوقت لحنتها منيرة المهدية وغنتها، وهنا حدث الخلاف بين منيرة والبنا، وكاد يصل إلى ساحة القضاء، وتدخل الوسطاء لدى البنا كى يتراجع عن غناء هذه الأغنية، ولكنه أصر على موقفه


وكان الفيصل لدى الجمهور الذى أعجب بها بصوت منيرة المهدية، فحققت نجاحا وانتشارا كبيرا، بينما لم تحقق الأغنية بصوت عبداللطيف البنا نفس المردود، وكان الجمهور هو المحكمة التى فصلت فى الحكم بين المطربين الكبيرين، وكان حكمهم لصالح منيرة المهدية.


***********


كان له جمهوره الذي أحبه و اعترف بموهبته حتى لقبوه ب "كروان مصر" و "بلبل مصر" و "أمير المغنيين"، وكلها ألقاب تدل على ايمانهم بما قدم لهم في فترة العشرينيات .


اغنية أهو ده اللى صار بصوت عبد اللطيف البنا : 

https://youtu.be/naHXHGwlfIc


***********

 مع ظهور السينما الغنائية عام ١٩٣٢ بدأ الجمهور المصري 

 بالانسحاب تدريجيًّا من عالم الاسطوانات إلى الأفلام الغنائية ودور العرض. كما شجَّعت الإذاعة اللاسلكية المصرية بدءًا من ١٩٣٤ العديد من الأصوات الجديدة


طقطوقة على عينك يا تاجر : 

https://youtu.be/T3tFYctULMY

 ‏

إنقطع عن الغناء فى بداية الأربعينات ؛ و يمكن سجل اغنيه او اتنين في الراديو بعدها ؛ وتوقف عن الغناء تماما و رجع لقريته اللى إتولد فيها وساب القاهره بكل ما فيها و حن لقريته الصغيره اللى كانت فى الوقت ده مدخلتهاش حتى الكهربا  .


*******

وفى اخر تسجيل له قبل وفاته سألته المذيعه أمانى ناشد : - نفسك ترجع تغنى زى زمان ؟ 

_ اوى ؛ نفسي ارجع أغنى زى زمان واحسن من زمان كمان ؛ عاوزينى أغنى قديم أغنى ؛ عاوزنى أغنى جديد أغنى ؛ مش دلوقتى فى ملحنين ومؤلفين بيعملوا اغانى جديده للموجودين دلوقتى ؟


وهتلاقوا الفيديو مع الصور فى البوست  ؛ و طبعا أمنيته متحققتش .....



**********


لقاء معاه مع الإعلامية أمانى ناشد قبل وفاته بفتره قصيره : 

https://youtu.be/A2lCdJfz8h8

 ‏

 ‏ توفي عبد اللطيف البنا 12 ديسمبر عام 1969 .

 ‏

**********


اغنية أنا الجمال : 

https://youtu.be/egkji9xGdXc


وبعد أكثر من ٥٠ سنه من وفاته ؛ يتكلم عن كروان مصر الكاتب الجميل عبد الرحيم كمال فى مسلسل أهو ده اللى صار ؛ و يظهر ممثل بيأدى أغنية " إيه رأيك في خفافتى " فى حفل زفاف يوسف نوار ؛ و ده لينك الأغنية من المسلسل .


https://youtu.be/opbqNqmAnLs


*********


" إيه رأيك في خفافتي...

إيه رأيك في لطافتي

مش خفة شربات ..؟ 

مش رقة و ديلكات ؟ 

إيه تسوى الجنيهات جنب البرلنتي؟ " 


#إيمان

#نوستالجيا

0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: