English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2023-02-01

حوار مع الملكة فضيلة

 حوار نادر جداً ننشره لأول مرة للسيدة فضيلة الزوجة السابقة للملك احمد فؤاد الثاني و الحوار نُشر في مجلة شارع النجوم عام 1985.





بدأ المحاور بوصف المنزل الذي يعيش فيه احمد فؤاد اخر ملوك مصر و السودان رسمياً وهو الابن الوحيد للملك فاروق الاول من زوجته التانية الملكة ناريمان صادق التي تنحدر من اسرة من المنيا من الطبقة المتوسطة.


المنزل الذي يعيش في احمد فؤاد الثاني مع زوجته السيدة الفضيلة و اولادهم الامير محمد على و الاميرة فوزية يقع في العاصمة الفرنسية باريس و ملئ باللوحات و البورتريهات لحكام الاسرة العلوية و هو لم يحصل عليهم من مصر انما اشتراهم من مخازن في اوروبا بعد عملية بحث طويلة.


بدء المحاور حواره مع السيدة فضيلة عن اسئلة عن حياة زوجها آنذاك


 🔷 ما يعمل الملك احمد فؤاد و ماذا درس و ما هي هوايته؟


لقد حصل على ليسانيس في الاقتصاد السياسي و ثم حصل على الماجسيتر في نفس المجال و يعمل حالياً لدي شركة مصرفية و قد سبق و عمل لدي شركة عقارية أما عن هوايته فهو يحب القراءة جدا و لديه العديد من الكتب العربية و الفرنسية و الانجليزية و يستمع دوماً للراديو كما انه محب لحياة العمل. 


🔷 كيف تعلم الملك احمد فؤاد اللغة العربية رغم خروجه من مصر و هو رضيع؟ 


تعلمها لوحده فقد كان يشترى اشرطة كاسيت يتعلم منها الكلمات العربية و يشغلها دوماً و كان لديه اصدقاء عرب و يتحدث معاهم العربية بإستمرار و في مرحلة الدراسة كان هناك استاذ يعمله اللغة العربية و سبق و اخبرني انه بمفرده استطاع ان يوصل لمستوى عالي في اللغة العربية. 


🔷 هل تشاهدان اي افلام او مسلسلات عربية او مصرية ومن هم النجوم المفضلون لديكم؟

نعم نشاهد افلام و مسلسلات مصرية في سهراتنا العائلية وهي جيدة جدا ، لا يوجد ممثل مفضل معين فنحن نحب اي ممثل يؤدي دوره جيداً و نستمتع بمشاهدة الافلام الجديدة و القديمة.


🔷 هل سبق و قابلتي الفنانة فاتن حمامه؟ 

نعم قابلتها في سهرة خاصة في باريس عندما حضرت مهرجان للافلام العربية و قد اعجبت بها جدا في فيلم ليلة القبض على فاطمة فهي صاحبة موهبة تمثيلية رائعه فعلاً.


🔷هل يستمع الملك احمد فؤاد للاغاني المصرية؟ 

نعم بالطبع فدائما يستمع لاغاني ام كلثوم و عبد الحليم حافظ و الحان عبد الوهاب. 


🔷 مطبخ بيتك هل هو مطبخ شرقي ولا مطبخ غربي؟ 

مطبخ بيتي هو مزيج بين المطبخ الشرقي و الغربي ، كما انني احب اعداد الاكلات المصرية مثل الملوخية و البامية و بما انك فتحت الموضوع ، فأود دعوتك مرة للعشاء للتتأكد من مهاراتي في الطبخ. 


🔷 وهل الملك احمد فؤاد يحب ان يأكل اطباق من صنعك؟ 

فأبتسمت و قالت نعم فمثلا في شهر رمضان أعد له على الافطار مأكل شهية له و تكون احياناً بمثابة المفاجأ الحلوة له خصوصا بعد يوم من الصيام الصعب في باريس حيث يكون الافطار في العاشرة ليلاً.


🔷هل لدى الملك احمد فؤاد حنين للعودة لمصر التي غادرها وهو في الشهور الاولى من عمره؟ 

نعم بالطبع و هو يحب مصر كثيرا و يريد العودة و حتى لو على سبيل الزيارات فالواقع هو بعيد عنها بجسده فقط.


🔷 هل كان الملك احمد فؤاد يطالع الصحف و المجلات التي تهاجم عائلته؟

حسناً بما انك فتحت الموضوع ، فأود ان اخبرك أنه كان يتابع الحلقات التي نُشرت عن الاسرة المالكة المصرية في مجلة الموعد و ابدى اعجابه بالصور التي نُشرت و علق على الاحداث المكتوبة بأن اغلبها غير دقيقة.


🔷 هل لكم علاقة بأي اسرة ملكية سابقة او حالية؟ 


نعم لدينا علاقات قوية بعائلات ملكية سابقة كانت مختارة مصر كمنفى لها في العهد الملكي منهم ملكة اسبانيا الحالية صوفيا و ملك ايطاليا و ملك البانيا و لنا حالياً صداقات مع العائلات الملكية في الدنمارك و النرويج و لدينا علاقات جيدة مع بعض الملوك و رؤساء الدول العربية. 


🔷 ما هي البلاد العربية التي زارها الملك احمد فؤاد؟ 

السعودية و المغرب و الاردن و كنت معه في تلك الزيارات 


🔷 متى ذهبتم للسعودية و للاردن؟ 

قبل عامين تقريباً لاداء فريضة الحج و ذهبنا للاردن في شهر رمضان الماضي و قابلت الملكة نور و هي ملكة مشرقة و لطيفة و تجولنا في مدينة جرش الاردنية.


#الجزء_الاول 

#تابعونا

0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: