English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2022-06-13

مؤلفات أسرة محمد على
















   

هتكلم عن الرجال والنساء اللى ألفوا كتب من أسرة محمد على ....

و طبقا للحكمه الإيطالية المعروفة Ladies First ؛ هبدأ معاكم اولا بالسيدات ♥️ 


************

١- النبيله نيفين عباس حليم 


نشرت كتاب بعنوان ( مذكرات أميره مصريه ) الكتاب صدر باللغه الانجليزيه و الفرنسيه ؛ وهو سيرة ذاتيه للنبيله ؛ بتحكى فيه قصة حياتها هي و شجرة أسرتها الصغيره ( الاب و الام والأخوات ) ؛ و بتحكى فيه عن مواضيع كتير تخص الاسره بشكل عام ؛ زى شلة الزهريه و موقف الاسره العلويه وقت الحرب العالمية و التغييرات اللى حصلت للملك فاروق و الاختلافات بين بداية عهده ونهايته ؛ 

 و ده ريڤيو كتبته عن الكتاب : 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10221774049795488&id=1083771090


***********


٢- الأميرة جويدان 


نشرت كتاب بعنوان ( مذكرات الاميره جويدان ) ؛ الكتاب صدر بعدة لغات منها العربيه ؛ و الاميره جويدان هى كونتيسه نمساويه تزوجها الخديوى عباس حلمي الثاني و كانت هى زوجته الثانيه ؛ تزوجا لمدة ٣ سنين ؛ وتم الطلاق بينهما ؛ بتحكى فى المذكرات عن احوال مصر فى عهد زوجها و عن السلطان عبد الحميد الثانى و عن زوجها الخديوى ؛ و كتبت قبل كده حلقات عن المذكرات هتلاقوها هنا : 

https://www.facebook.com/112522095452694/posts/3621537231217812/


************


٣- الأميرة قدريه حسين كامل 


الأميرة قدرية ذات انتاج ادبي كثيف باللغتين الفرنسية والتركية وتمت ترجمتها إلى العربية بفضل الكاتب عبد العزيز امين الخانجي .

نشرت حوالى ١٤ كتب ؛ فى الحقيقه دول اللى قدرت أوصلهم ؛ لأن المعلومات عنهم قليله جدا وهما : 

 

 ‏١- شهيرات النساء في العالم الإسلامي ( جزئين ) ‏

دعت فى مقدمتة الشعوب العربية و الإسلامية إلى الافتخار بتاريخها المجيد ومن أشهر الشخصيات التي تكلمت عنها امهات المؤمنين خديجه وعائشه رضوان الله عليهما و العباسه بنت المهدي و شجرة الدر و رابعه العدويه و الخنساء و الأميرة زبيدة ابنه جعفر بن ابي جعفر المنصور و الأميرة صبيحة ملكة قرطبة .


 ‏٢- سوانح الاميرة 

وفية تتحدث عن عدد من الخواطر و التجليات الإيمانية وكذلك عن زيارتها لوادي الملوك و اهتمامها بالملكة ((تى)) ام الملك ((اخناتون)) وإدارتها البلاد بعد وفاه زوجها لصغر سنه ابنها وعن مدى الراحة النفسية عند زيارتها لجامع السلطان الغوري وعن مدى حبها لوطنها وكيف أن سيدنا محمد اكدة بقولة ((صلى الله عليه وسلم)) (( حب الوطن من الايمان)).


 ‏٣- رسائل انقرة المقدسة 

 ‏وتتحدث فئة الأميرة عن كفاح شعب الأناضول فى مقاومه الاستعمار الغربي بقيادة اتاتورك

 ‏

 ‏٤- طيف ملكى 

 ‏تشير فيه الأميرة إلى خواطرها و تأملاتها تجاه بعض ملكات العهد الاسلامي وتقارنهم لملكات مصر القديمه أثناء طوافها بأثار مدينة طيبة(( الاقصر )) لمشاهده تماثيل الملكات المصريات مثل حتشبسوت وشجرة الدر و الملكه ((احمس نفرتاري)) زوجه الملك البطل ((احمس))

 ‏

 ‏٥- السراب

 ‏يتناول عدة موضوعات مثل الامل والخلود وخداع الظواهر والآثار و الاحساس والتقاليد و السمو والحوادث وبلاغة السكوت و الألم وكل موضوع منها يجمع بين التخيل و الشعر المنصور مع دقه وبلاغه التصوير.

 ‏

 ‏٦- ملكة قرطبه

 ‏تتحدث فية الأميرة عن الملكة صبيحة زوجه عبد الرحمن الناصر ومساندتها لزوجها فى إدارة شؤون الاندلس فقد كان لديها باع كبير فى أمور الاداره والسياسية وكانت السبب فى علو شأن عبد الله بن أبى عامر.

 ‏

 ‏

 ‏٧- ليلة بهيجه 

 ‏

 ‏٨- محاسن الحياه 

 ‏

 ‏٩- خواطر أميره

 ‏وفية أهدت خواطرها الى والدتها السلطانه ملك وقدمت تعريف يعلى من شأن المرأة كحاضنة لروح الأمة ومفتاح إصلاحها ونبهت إلى خطورة الانغماس فى محارة الغرب بدعوى التحضر و المدنيه 


١٠- العباسه بنت المهدى 

تتحدث فية الأميرة عن فاجعه اخت هارون الرشيد بعد رفضة لحبها لجعفر البرمكي مع تأييد الأميرة لهذا الحب


واتجهت الاميرة فى كل مؤلفاتها إلى إبراز دور المرأة الفعال فى العصور التاريخية إيمانا بقوه هذا الدور وينم جميع ماذكر أيضاً من مؤلفات عن علو ثقافتها ونشاطها العلمى المميز مما جعلها محط إعجاب كبير من بعض العلماء فى مصر وتركيا و اوروبا 


وقد أظهرت الأميرة قدرية استعدادًا كبيرًا للكتابة العلمية والأدبية، و أخرجت طائفةً قيمة من المؤلفات العربية، والتركية، والفرنسية مثل: كتاب «طيف ملكي» ترجمة الأستاذ مصطفى عبد الرازق، ومجموعة «رسائل أنقرة المقدسة»، و«ليلة بهيجة» وهي قطع أدبية تُدرَّسُ في مدارس الترك، والتركستان، وكتاب «محاسن الحياة»، ومن أنْفَسِ مؤلفاتها كتابها الذي وضعته في جزأين كبيرين عن «شهيرات النساء في العالم الإسلامي»، حيث شمل هذا الكتاب السير والتراجم التي تدل على وافر علمها بتاريخ العرب وآدابهم.


وقد وضعت قدرية هذه السير والتراجم في قالبٍ معزز بالحوادث التاريخية، والتأملات الاجتماعية التي رَمَتْ من خلالها إلى تعزيز القومية الصادقة في نفوس أبناء قومها المعاصرين، وقد جمعت قدرية في كتاباتها بين الروح الشعرية والحكمة الفلسفية،


**********


٤- الأميره سميحه حسين كامل 


مؤرخه و كاتبه و شاعره كانت بتكتب الشعر باللغه العربيه و الإنجليزية والفرنسيه والتركية ؛ و أوصت أن يتم تحويل قصرها ( الذى إشترته من مالكه الأصلي قطاوى باشا ) إلى مكتبه ثقافيه ؛ و أصبح بالفعل مكتبة القاهره الكبري . قدرت أوصل أن الاميره كانت بتكتب شعر بعدة لغات لكن للأسف الشديد تراث ما كتبت مفقود ومقدرتش اوصل لأى شعر من تأليفها .


*********


٥- الأميره شيوه كار


من أهم الشخصيات بالاسره ؛ كان لها نفوذ و شخصيه و هيبه و ثروه كبيره ؛ الاميره كتبت كتب منها : 


١- بلادى ( إحياء مصر ؛ محمد على باشا ) وده بيتكلم عن إنجازات محمد على باشا فى مصر . المكون من ٢٢ فصلاً تغطي تاريخ من بداية التاريخ المصري منذ مينا موحد القطرين حتى جدها محمد على باشا


وقد جمعت الأميرة بين البساطة والوضوح. فى شرح المادة التاريخية تبعاً لمنهج التحليل النقدي.


٢- حيران ( سرية الحريم الصغيره ) ( قصه ) ؛ كتبتها الاميره باللغه الفرنسيه وترجمها منها إميل مراد .


٣- ((نيفر ريس إذ الخادمه الصغيرة الفرعون ني اوسير رع)) ( روايه )


 ٤- ومجموعة كتب تاريخية باللغه العربيه الفصحى ( لم اتوصل لأسمائهم حتى الآن )  

 ‏ 


***********


٦- أمينه هانم توجاى 


امينة هانم كانت ابنة الاميرة نعمت اسماعيل بنت الخديو اسماعيل و شقيقة الملك فؤاد ؛ والدها كان الغازى مختار باشا الصدر الاعظم ( رئيس وزراء ) الامبراطورية العثمانية ؛ كانت متزوجه من السفير التركى بالقاهره ؛ قدرت أوصل لكتابين من تأليف الأميرة هما : 

١- ( تاريخ روسيا ) ؛ و ده كتبته باللغه التركيه


٢- الكتاب الأهم والأعظم و الأندر فيما يخص أسرة محمد على ( ثلاثة قرون ؛ السجلات المصريه والتركيه ) ؛ الكتاب صدر باللغه الانجليزيه و سعره ١٠٠ جنيه استرليني ؛ يعنى تقريبا ٢٠٠٠ جنيه مصري .


**********


٧- النبيله نيفين يسري 


ابنه الأميرة زينب ابراهيم حلمي ؛

ألفت بعض الكتب واللى منها : 

١- قسمة ؛ ( القدر العجيب لمحمد على باشا الكبير مؤسس مصر الحديثه ) 

كتبته بالانجليزيه وترجمه ابنها على محمد سعيد ذو الفقار 

وهو رواية تاريخية خاصه بتاريخ محمد على باشا منذ ميلادة حتى وفاته مع ذكر خاص بزوجته(( أمينه هانم)) التى كانت على قدرا من الجرأة على مواجهه أخطاء زوجها و مناقشته وكان معروف عنها عنادها.


*************


٨- جشم آفت هانم 


كانت زوجة للخديوى إسماعيل ؛ كانت مثقفه و كاتبه و شاعره ؛ كانت تهوى نظم الشعر ؛ و إستطاعت كاتبه تركيه جمع ما كتبته جشم آفت هانم فى كتاب وهى ( سميره تونتش ) ؛ سعر الكتاب ٣١ ليره تركيه ؛ وهو مجموعه ابيات شعريه من نظم الأميرة باللغه التركيه القديمه ( العثمانيه ) وهو من ٢٨٠ صفحه .


**********


٩- الأميرة نازلى فاضل 


هى صاحبة أول صالون ثقافي في مصر ؛ وكان من أهم مريديه ؛ قاسم أمين ؛ سعد زغلول ؛ هربرت كيتشنر ؛ محمد عبده ؛ اللورد كيتشنر .

وكمان كانت الأميرة الرئيس الفخري للجمعية المسلمة الرياضية فى تونس (1906-1913) .

*********


الحلقه الثانيه : 


لينك الحلقه الاولى : 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=10222478825374437&id=1083771090


**********


معادنا النهارده مع رجال من الاسره العلويه كان عندهم شغف الكتابه و ألفوا مجموعه من الكتب : 


١- الخديوى عباس حلمي الثاني 

بعد ما تم عزله عن العرش فكر أنه يكتب مذكراته و كان عنوانها ( عهدى ) ؛ بدأ فى كتابة اول فصلين باللغه العربيه و كمل الباقي باللغه الفرنسيه ؛ و المذكرات ككل تمت ترجمتها للعربيه وهو بيتكلم فيها عن تفاصيل كتير من الأحداث والشخصيات وقتها زى الاميره نازلى فاضل و صالونها الثقافي و حادث دنشواى و السلطان عبد الحميد الثانى و اللورد كرومر .


***********


٢- الامير محمد على توفيق 

وهو شقيق الخديوى عباس حلمي الثاني و إبن الخديوى توفيق ؛ الأمير كان يهوى الخيول العربية و ألف كتاب عن كل ما يخص تربية الخيول ؛ وكمان كان بيسافر بلاد كتير و يكتب كل شئ يخص البلد في كتاب كنوع من أدب الرحلات ؛ و دى مجموعه من الكتب اللى تخص الأمير اللى قدرت أوصلها : 


١-تربية الخيول العربية الأصيلة

٢- رحلة البوسنة والهرسك

٣- رحلة اليابان 

٤- رحلة جنوب افريقيا

٥- رحلة شمال أمريكا

٦- رحلة جنوب أمريكا

٧- رحلة استراليا

٨- رحلة إلى اندونيسيا والهند

٩- رحلة شمال أفريقيا 

١٠- رحلة إلى الشام


*************


٣- عادل ثابت 

وهو ينتمي إلى عائلة الملكه نازلى صبري ؛ و كان مقربا من أفراد الأسرة و ايضا كان من ضمن أفراد شلة الزهريه ؛ أصدر كتابا بعنوان ( الملك فاروق الذى غدر به الجميع ) ؛ الكتاب بيعتبر حيادى بشكل عام و بيذكر الحقائق بحلوها ومرها ؛ وتم ترجمة الكتاب لأكثر من لغة .


************


٤- أحمد باشا حسنين 

وهو كان رئيس الديوان الملكي فى عهد الملك فاروق و زوج لطفيه هانم إبنة الأميرة شيوه كار ؛ وتزوج بعد ذلك زواجا سريا من الملكه نازلى صبري ؛ أحمد حسنين كان رحاله و مستكشف و ألف عدة كتب نذكر منها : 


١- رحله الى صحراء ليبيا 

٢- فى صحراء ليبيا 

٣- الحياه والحركه الفكريه في بريطانيا 


احمد حسنين باشا كمان كان مواظب على كتابة مذكراته حتى وفاته ؛ و للأسف الشديد تم بيع المخطوط الأصلي لأحد الأثرياء العرب كما ذكر لى حفيد احمد حسنين باشا .


************


٥- الأمير حسن حسن 

هو صاحب ثانى أهم كتاب يوثق حياة أسرة محمد على ( بعد كتاب أمينه هانم توجاى ) ؛ والكتاب يتحدث عن فترة حكم أسرة محمد على من ١٨٠٥ وحتى ١٩٥٢ ؛ و الكتاب تم ترجمته لعدة لغات ؛ و يوجد منه فقط نسخ محدوده حول العالم ؛ والكتاب بعنوان ( فى منزل محمد على باشا ) و سعره ٢٦٠ جنيه


In the house of Muhammad Ali : a family album, 1805-1952

************


٦- الأمير عمر طوسون 

كان من الرجال العظماء بالاسره ؛ واللى كرس حياته للعلم والمعرفة والثقافة ؛ قام برحلة تنقيب إلى الصحراء الغربيه عام ١٩٢٨ و تمكن فيها من العثور على عدة آثار تعود إلى عام ١٤٠٠ ميلاديه و قام بإهدائها فيما بعد إلى متحف الإسكندرية ؛ يمكن هتتخضوا لما هتعرفوا أنه ألف ٤٠ كتاب ... ؛ واللى قدرت أوصلهم هما : 


١- الجيش المصرى في الحرب الروسية المعروفة بحرب القرم 

٢- الصنائع والمدارس الحربية في عهد محمد على باشا 

٣- المسأله السودانية 

٤- مالية مصر من عهد الفراعنة الى الان 

٥- بطولة الأورطة السودانية المصرية في حرب المكسيك 

٦- وادى النطرون و رهبانه و أديرته وتاريخ البطاركه

٧- مصر والسودان

٨- يوم ١١ يوليه سنه ١٨٨٢ 

٩- تاريخ خليج الاسكندرية القديم وترعة المحمودية

١٠- مديرية خط الإستواء ( ثلاثة أجزاء ) 

١١- البعثات العلميه في عهد محمد علي و سعيد وعباس 

١٢- الصناعه في عهد محمد على 

١٣- الجيش المصري البري والبحري فى عهد محمد علي 

١٤- كلمات فى سبيل مصر 

١٥- مذكره عن مسآلة السودان بين مصر و إنجلترا 

١٦- الأطلس التاريخى الجغرافي لمصر السفلي منذ الفتح الإسلامي إلى الفتح العثمانى ١٥١٧ 

١٧- مذكرة بما صدر عنا منذ فجر الوطنيه ١٩١٨-١٩٢٨

١٨- مذكرة حول التشريع لتنظيم أحكام الوقف 

١٩- مذكرة للمرحومين أمير اللواء محمد باشا لبيب الشاهد و الأمير آلاى أحمد بك رفعت عن أعمال الجيش المصري في السودان 


***********


٧- الأمير عثمان رفعت إبراهيم 

هو إبن الأمير عمرو إبراهيم و الأميرة نجلاء هبة الله ؛ ألف كتاب باللغه التركيه وهو بعنوان ( محمد على الكبير ؛ خصوصيات عائله ملكيه ؛ مذكرات حميمه ١٨٠٥ : ٢٠٠٥ ) وشاركه فى التأليف كارولين و على كورخان ؛ تم ترجمة الكتاب إلى اللغه العربيه عن طريق هدى كشرود و مجدى عبد الحافظ .


************


٨- الأمير حيدر فاضل

كان شاعرا و أديبا ؛ إهتم بدراسة العلوم الجغرافيه و الفلكيه و التاريخية والرياضية ؛ كما قام بترجمة جزء من القرآن إلى اللغه الفرنسيه ؛ وترجم مجموعه من القصص التركيه المشهوره إلى الفرنسيه ونشرها في ديوان عام ١٩١٩ ؛ وبعد وفاته ترك مكتبة كبيره تحتوى على ١١ ألف مجلد .


*********


٩- الأمير إبراهيم حلمى


وضع الفهرس الخاص الذى حمل أسماء المؤلفات الخاصه بمصر و السودان ؛ و ضمت مكتبته فى قصره فى نيس بفرنسا عدد كبير من المؤلفات ونقلت بعد وفاته إلى جامعة الملك فؤاد الاول .


************


١٠- الأمير يوسف كمال 


قام بتعريب عدد من المؤلفات الأجنبية ؛ منهم كتاب عن تاريخ مصر فى القرن التاسع عشر لإدوارد جون ؛ وفتح السودان ل سليم قبطان ؛ وقد شارك الأمير التعريب المؤلف محمد مسعود .

كما قام بتعريب كتاب لمحه عامه عن مصر ل كلود بك و هو عن جزئين و يتناول تاريخ مصر من العهد الفرعونى وحتى عهد أسرة محمد على وهو حوالى ٨٤٩ ألف صفحه .

الأمير يوسف كمال كمان أنشأ كلية الفنون الجميلة ؛ ولم يحدد اى سن للإلتحاق بالكليه ؛ وكمان جميع ادوات الطالب من كراسات و الوان وخامات كانت بتكون مجانا للطالب وعلى نفقة الأمير شخصيا .


*********


١١- الأمير كمال الدين حسين 


كان الأمير مولعا بالثقافة والفن بشكل كبير ؛ وكان له مكتبه كبيره تضم مجموعه من الكتب التاريخية والعلمية .


*********







0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: