English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2024-03-21

الوالدة باشا

 حدوتة ١١ 









"الوالدة باشا"

*******


( المقال من ترجمتي من اللغة التركية إلى اللغة العربية من موقع: 

https://www.ekrembugraekinci.com/ ) 

برجاء عدم النسخ ©


*********


"كان هناك أميرة أشرقت إسطنبول بعظمتها"


كانت الأميرة أمينة إلهامي تقضي معظم وقتها في إسطنبول بداية من شهر مايو في كل عام، حيث كانت تأتي وتذهب على متن يختها المسمى " المحروسة"، بعد وفاة زوجها الخديو توفيق. وفي كل مرة، يتم إرسال ضابط رفيع المستوى من القصر العثماني للترحيب بها في اسطنبول 


كانت دائمًا ما تحظى بالحب والاحترام من القصر العثماني وفي الأسرة العثمانية . وكانت مستشارة لابنها الشاب عباس حلمي، الذي تولى العرش وعمره 18 عاما، ونقلت له علمها وخبرتها.


وفي الشتاء كانت نعيش في قصر الدوبارة على ضفاف النيل. حيث قام الخديو عباس حلمي بشراء قصرًا خشبيًا بجانب الماء في بيبيك وأهداه إلى الوالدة باشا. وتم هدمه بتكلفة 120 ألف جنيه إسترليني وقام ببناء القصر الحالي على طراز فن الآرت نوفو. 


 والمعروف باسم قصر والدة الخديو أو قصر فاليدي هيديف ، أحد أهم المباني على مضيق البوسفور. وكان خلفه بستان كبير يمتد نحو الجبل. وكانت الوالدة باشا تتجول وتتناول الغداء مع ضيوفها على شرفة مطلة على مضيق البوسفور في حديقة القصر.


من وقت لآخر ، كانت الوالدة باشا تقوم برحلة على مضيق البوسفور بقواربها الثلاثة المزدوجة والعديد من الخدم. وكانت ترتدي عباءات قديمة الطراز .

وكان قاربها هو الأكثر أناقة وجاذبية من بين القوارب في ذلك الوقت. تم رسم غطاء مخملي أزرق بين صفين من التذهيب حول الحواف. وكانت الأسماك الذهبية والفضية المتدلية من نهاية هذا الغطاء باتجاه البحر مشهورة جدًا. وتتألق بشكل مشرق على الماء. وكان يشعر أهل البوسفور بمتعة خاصة عند رؤية قارب الوالدة باشا.


لقد كانت سيدة مؤثرة وذكية بشكل غير عادي وتم الانصات إلى كلماتها في مواقف كثيرة . وكانت على علم بكل ما يحدث في العالم. كما كانت متدينة جداً . وقامت بكل واجبات الدين. وذهبت أيضا في الحج. ولم يكن قصرها يخلو من الزوار والضيوف أبدًا. 

 وبعد وفاة زوجها لم ترتدي أي مجوهرات؛ أما في الأعراس، فكانت تكتفي بأن يصل لآلئها إلى ركبتيها. ولم تتخل عن أسلوبها في الملابس وأسلوب الحياة العثمانية حتى وفاتها . ومن رأها يعترف بأن الرقي الحقيقي لم يكن في الثروة، بل في النبل والبساطة.


كان لدى أمينة هانم إلهامي خمسة أبناء هم عباس حلمي، محمد توفيق، نازلي،  فخر النساء خديجة ونعمة الله . 

توفيت نازلي عندما كانت صغيرة. وتلقى عباس حلمي باشا تعليمه في فيينا. وأصبح خديوي مصر وعمره 18 عامًا بعد وفاة والده. وكان محمد توفيق ولي العهد لفترة طويلة. وتزوجت الأميرة  فخر النساء خديجة من عباس حليم باشا، الذي كان بيروقراطيًا عثمانيًا من العائلة. وهو شقيق الصدر الأعظم سعيد حليم باشا. كما تزوجت الأميرة نعمة الله من الأمير كمال الدين، ابن كامل باشا، الذي نصبه البريطانيون على العرش المصري.


اعترضت الوالدة باشا على زواج ابنها الخديوي الأخير عباس حلمي الثاني من سيدة أجنبية هي الأميرة جويدان ، وأعلنت أنها لن نقبلها في قصرها ب بيبك إلا إذا طلقها. وبناءً على ذلك، أمر الخديو ببناء المبنى الشهير، المعروف اليوم باسم قصر الخديو، على أرضه في جوبوكلو، وقد تم إبقاء المبنى، الذي كان برجه بمثابة منصة مراقبة، قصيرًا بأمر السلطان عبد الحميد الذي قال فيه: "لا أريد أن أرى مباني أعلى من المآذن في إسطنبول"، ولأول مرة في ذلك الوقت، كان هناك مصعد. ومع ذلك، فإن الخديوي، الذي قضى حياته في الخارج، لم يتمكن من العيش في تركيا. وعلى الرغم من أنه تم قبول طلبه للحصول على الجنسية التركية مقابل 900 ألف ليرة، إلا أنه تم نقل ملكية قصره في أميرجان إلى البلدية بسبب الديون الضريبية.


عندما تم عزل الخديو عباس حلمي الثاني، والذي لم يتفق مع البريطانيين بعد احتلال مصر، وتم إرساله إلى المنفى في عام 1914، لم تعد الوالدة باشا إلى مصر ؛ وكانت تقيم دائما في اسطنبول. وتوفيت في قصرها بعد معاناة قصيرة مع المرض عام 1931. وتم نقل جثمانها إلى القاهرة ودفنت في مقبرة العائلة المعروفة باسم حوش الباشا بالقرب من الإمام الشافعي .


كانت لا تحب لقب أمينه هانم بل كانت تفضل أم المحسنين أو الوالدة باشا؛ وأرادت الوالدة باشا، أن تترك قصرها في بيبيك للحكومة التركية بشرط أن يطلق عليه اسم قصر "الوالدة باشا والخديو"، لكنها استسلمت بالنهاية حينما تم رفض طلبها. وبعد وفاتها بيعت ممتلكات القصر في مزاد. وأهدى الورثة القصر للحكومة المصرية. واليوم يتم استخدامه كقنصلية مصرية . يُعرف القصر اليوم بين الجمهور باسم قصر Valide-i Hıdiv، بناءً على رغبة الأميرة.


الصور بالمقال تنشر لأول مرة وبكره نتكلم عن قصر الخديو عباس حلمي الثاني ❤️


*******


( المقال من ترجمتي من اللغة التركية إلى اللغة العربية من موقع: 

https://www.ekrembugraekinci.com/ ) 

برجاء عدم النسخ ©


****** 


لطلب كتاب صاحبات السمو الملكي 👑: 

https://alrewaqpublishing.com/product/%d8%b5%d8%a7%d8%ad%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%85%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%83%d9%8a/


#حواديت_إيمان

0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: