English French German Spain Italian Dutch Russian Portuguese Japanese Korean Arabic Chinese Simplified

2024-03-22

قصر الخديو

 حدوتة ١٢










"قصر الخديو"


  هو مبنى يقع على سلسلة جبال تشوبوكلو في منطقة بيكوز في إسطنبول . تم بناؤه على يد المهن المعماري الإيطالي دلفو سيميناتي عام ١٩٠٣ حتى عام 1907 من أجل خديو مصر عباس حلمي الثاني.


عاش عباس حلمي الثاني" في إسطنبول لفترة طويلة في أواخر القرن التاسع عشر من أجل كسر النفوذ البريطاني في مصر والحصول على دعم من الدولة العثمانية . ومن ثم، في عام 1903، اشترى قصرين خشبيين بجانب الماء يقعان في المكان الذي يقع فيه الجناح اليوم. وبعد فترة، استحوذ عباس حلمي باشا أيضًا على الحديقة التي تبلغ مساحتها 270 دونمًا، والتي تغطي المنحدرات المشجرة والسهل العلوي خلف قصوره.


ثم تم هدم القصور الخشبية، بأمر المهندس المعماري الإيطالي دلفو سيميناتي وبناء جناح رائع على طراز فن الآرت نوفو وبرج يطل على مضيق البوسفور عليه، وفقا للنمط المعماري لتلك الفترة، على مساحة قدرها 1000 متر مربع عام 1907.


 استقر عباس حلمي في سويسرا (بعد نفيه) وعاش هناك. وبقيت عائلة الخديو في القصر حتى عام 1937. وفي نفس العام، تم بيع قصر الخديو إلى بلدية إسطنبول.


تتميز هندسة القصر  بالطراز الغربي (الفن الحديث)، عدا عن العمارة العثمانية . توجد نافورة رخامية رائعة وضخمة في منتصف المدخل الرئيسي. ويرتفع سقفها حتى يصل إلى السطح ويغطى بالزجاج الملون . توجد نوافير ومسابح أنيقة في أجزاء مختلفة من الداخل.

 من الناحية التخطيطية، يرسم المبنى دائرة حول المسبح من خلال الوصلات بين القاعات. لا تتم مقاطعتها إلا عن طريق قاعة المدخل. ويعد المصعد التاريخي في تلك القاعات من التفاصيل المذهلة الأخرى. وهناك غرف خاصة في الطابق العلوي.


 كان يتبع جمعية السياحة والسيارات التركية في عام 1984 وكان بمثابة فندق لفترة من الوقت.

 وتم ترميمه بين عامي 1994 و1996، إلى بلتور، وهي شركة تابعة لبلدية إسطنبول الكبرى، في عام 1996.


اليوم، يتم استخدامه كمطعم ومنشأة اجتماعية. وتقام أيضًا بداخله بعض التنظيمات مثل حفلات الزفاف في الجزء الخارجي والداخلي، الذي يعد أحد أكبر حدائق الورود في إسطنبول،

 ومن جهة أخرى . يتم استخدام البساتين ومسار المشي شديد الانحدار خلفه من قبل أولئك الذين يمارسون الرياضة والمشي.


بدأت بلدية إسطنبول الكبرى أعمال تنقيب في عام 2020 للكشف عن القبو الموجود أسفل القصر ؛ وتقدمت وزارة الثقافة والسياحة بشكوى جنائية بشأن العمل. 




لطلب كتاب صاحبات السمو الملكي 👑: 

https://alrewaqpublishing.com/product/%d8%b5%d8%a7%d8%ad%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%85%d9%88-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%84%d9%83%d9%8a/


#حواديت_إيمان






0 اكتب تعليقك قبل ما تمشي: